ثقافة عامة
كلنا طلاب أنواكشوط/ أدي ولد آدب
الخميس, 10 ديسمبر 2015 11:29

صورة ‏أدي آدب‏.-1-الأمن

أريدُ عصا شُرَطِيِّ إذا كُلِّفَتْ قمْعَ حُـرٍّ.. تَعودُ عَلىَ الشُّرَطِـي فتقْمَعهُ .. وتصِيحُ: أنا ما خُلِقْتُ لغيرِ جَبينِ الغَوِىِّ.

التفاصيل
لامية الأسماء : /الشيخ سيد محمد ولد الشيخ سيد المختار
السبت, 05 ديسمبر 2015 10:45

Résultat de recherche d'images pour عرف الشيخ سيدي محمد الخليفة بعذوبة شعره ، و بجياده الطوال ، جريا على عادة سلفه الشيخ الوالد : الشيخ سيد المختار الكنتي . و من قصائد الشيخ سيد محمد المتداولة كثيرا ؛ توسليته المسماة " لامية الأسماء " ، و المشهورة بين الناس بـافتتاحيتها : "تينمت" . و هي هذه التي ننشرها الآن تلبية لطلب بعض الإخوان

تيمنت بسم الله مـــــــــولاي أولا @@و ماخاب مكروب على الله عــــولا

وحمدلت إنشاء وجددت شكـر من@@ علي بإحسان وفضل تفضــــــــــلا

وصليت تشريفا لقدر مشـــــــرف @@نجيب حبيب الحق بالحق أرســـــلا

وناديت مضطرا بيالله داعيــــــــــا @@ منيبا ويا رحمن من رحم المــــــلا

يا لله يا رحمن رحماك أرتجـــــي و @@ راجيك ربي لا يروح مخــــــــــذلا

بآثار رحمانية عم نفعــــــــــــــها @@ و واصلها الأشياء من حيث أفضـــلا

فأنت رحيم في جمال وعــــــزة @@ فكن رحيما بي رحيما منـــــــولا

التفاصيل
كتاب: يوميات غوانتانامو / للسجين الموريتاني محمدو ولد صلاحي (الحلقات 26-31/ جريدة الأمل الجديد)
الأربعاء, 02 ديسمبر 2015 12:43

alt

في ليالي اتلعزلة اللاحقة جاءني حارس غريب كان يحاول ان يجعلني ارتد عن الاسلام وادخل دين المسيحي استمتعت بالحديث اليه مع ان لغتي الانكليزية كانت تقتصر على الاساسيات شريكي في الحوار كان شابا متدينا نشطا كان يحب بوش القائد الديني الحقيقي وفق معاييره ويكره بيل كلونتون الملحد كان يحب الدولار ويكره اليورو كانت لديه نسخة من الكتاب القدس يحملها معه طوال الوقت وكلما كان يجد الفرصة كان يقرأ لي القصص معظمها كانت من المعهد القديم لم استطع فهمها لو لم اقرأها باللغة العربية ولعدة مرات فضلا عن ان القصص في نسختها ليست بذلك البعد عن قصص القرآن درست الانجيل في السجن الاردني طلبت نسخة فاتوني بها.

التفاصيل
سَلامٌ عَلَى الحُبِّ.. /أدي ولد آدب
الخميس, 19 نوفمبر 2015 10:54

صورة ‏أدي آدب‏.

يَوْمَ تَشَحَّطَ.. مِلْءَ دِمَاهُ .. قَتِيلاً.. عَلَى يَدِ عَصْرِ الكَرَاهَةِ غَازي البَرَايَا!!

سَلامٌ عَلَى الشِّعْرِ.. يَوْمَ غَدَا الدَّمُ حِبْرًاً.. وَصَارَتْ دَوَاةُ الكِتَابَةِ جُمْجُمَةً.. والأمَانِي مَنَايَا!

سَلاَمً .. عَلَيْكَ.. جَمَالَ الوُجُودِ.. تَدَنَّسْتَ.. بِالقُبْحِ..

التفاصيل
عالم القبح.. ومزرعة الأصنام/أدي ولد آدب
الثلاثاء, 17 نوفمبر 2015 12:18

صورة ‏أدي آدب‏.يا عَـــالَـمَ القُبْــحِ .. قِـفْ.. مَاعُدْتُ- يا ألَـمِي! أرَى.. وأسْـمَـعُ.. غَـيْرَ القُـبْـحِ.. وا سَــــأمِي!

رُحْمَــــاكَ.. بالشَّـاعِرِ.. المَكْـتُوبِ.. في دَمِهِ حُبَّ الجَـمَـــالِ.. وسِـــرَّ الــنُّــونِ.. والقَــلَـمِ!

كُلُّ المَـــرَائِي.. دَمَـارٌ.. والغِـنَـاءُ .. بُـكَـــــا يُعْـمِي العُيُونَ.. وَيَـدْعُـوالسَّـمْعَ.. للصَّـمَـــمِ!

التفاصيل
الكلمة والواقع..جدل التأثير(تتمة) أدي ولد آدب
السبت, 14 نوفمبر 2015 12:20

صورة ‏أدي آدب‏.أجَلْ.. إنَّنَا نُذَكِّرُ الجميعَ أنَّ اللهَ -جَلَّتْ قُدْرَتُه عَلَى كُلِّ شَيْءٍ- أخْرَجَ الكوْنَ منَ العَدَمِ إلى الوُجُودِ، بِسِرِّ كَلِمَةٍ، لا تَتَجَاوَزُ حرْفَيْنِ، حيْثُ ابْتَدَعُهُ بِكافٍ ونُونٍ : "كُنْ"، وهَذَا مَعْنَى قوْلُ بَعْضِ الأنَاجِيلِ: "في البَدْءِ كانتِ الكلمةُ"، إضافةً إلى أنَّ الإسلامَ كانَ أوَّلُ خَيْطٍ مِنْهُ رَبَطَ بَيْنَ السَّمَاءِ والأرْضِ هو كَلِمَةُ "اقْرَأْ"، وبِسِرِّ هذا الفِعْلِ الثلاثي تَغَيَّرَ العَرَبُ –بقُدْرَةِ قَادِرٍ- مِنْ أمَّةِ بَدَاوَةٍ أمِّيَّةٍ جاهِلِيَّةٍ، إلى أمَّةِ حَضَارَةٍ عَالِمَةٍ هَادِيةٍ، وبِسِرِّ هذا الفِعْلِ "اقْرَأْ" غَيَّرَ العَرَبُ العَالَمَ منْ مَشْرِقِه إلى مَغْرِبِه، فأخْرَجُوهُ منَ الظُّلُمَاتِ إلَى النُّورِ، إنَّهُ سِرُّ الكلمةِ العَجِيبُ، الذي يُنْجِزُ الواقعَ بسُرْعَةِ "كُنْ فَيَكُونُ"، فبَيْنَمَا الإنْسانُ كافرٌ مَلْعُونٌ، إذا به مُسْلِمٌ مَرْحُومٌ بواسِطةِ كلمتيْ "الشَهَادَتيْن".

التفاصيل
الكلمة والواقع.. جدل التأثير" أدي زلد آدب
الخميس, 12 نوفمبر 2015 10:50

 صورة ‏أدي آدب‏.لا أحرصُ على عيْشِ الحَياةِ بتفاصيلها، لأنَ تفاصيلَها كثيرا ما تكونُ مُمِلَّةً وتافهةً، أنَا أطار دُ" المَعْنَى"، وقد حدَّدْتُ مُهِمَّتِي هذه، في حِوَارِيةِ "هذا أنا":

منْذُ القِدَمِ يَحْتَدِمُ الجَدَلُ البيزنْطي، حوْلَ الكَلِمَةِ والواقِع.. أيُّهُمَا يُؤثِّرُ في الآخَرِ، أوْ أيُّهُما -على الأصحِّ- أقْوَى تأثيرًا، إذْ كلٌّ مِنْهما-بِلا شَكٍّ- يَفْعَلُ فِي نظيرهِ. ومَهْمَا يَكُنْ، فإنَّنَا -عُشَّاقَ الكَلِمَةِ ومُمْتَهِنُيها- سَنَظلُّ نَخُوضُ مَعْرَكَةَ تَغْيِيرِ الوَاقِعِ الآسِنِ إلَى الأفْضَلِ، ونَحْنُ لا نَمْلِكُ- ولا نُريدُ أنْ نَمْلِكُ – سَلاحًا غيرَ الكلِمة، رغْمَ إدْراكِنا أنَّها أصْبَحَتْ سُخْرِيَّةَ الساخِرينَ، وأضُحُوكَةَ المُتضَاحِكِينَ، بعْدَمَا صَارَ حِبْرُهَا- في الغَالِبِ- مَغْشُوشًا بالمَاءِ، وحُرُوفُها فُقاعات، جَوْفَاء... نَعَمْ.. إنَّ الكَلِمَةَ السائِدَةَ اليَوْمَ هي الكَلِمَةُ/ السِّلْعَةُ، المَأجُورَةُ، الحِرْبَائِيةُ، المُنَافِقَةُ... وهذا النوْعُ من الكلماتِ يُزَيِّفُ الواقعَ، ولا يَكْشِفُه، يٌفْسِدُه، ولا يُصْلِحُه، يَهْدِمُه، ولا يَبْنِيهِ، ويُكَرِّسُه، ولا يُغَيِّرُه، ولهذا فقَدَتْ الكلمةُ مَعْناها، وسُمِّيتْ الأشياءُ بنَقيضِ أسْمائها، فأصبحتْ المَساوئ فضائلَ، والفضائلُ مَسَاوِئَ، فانْطمَسَ الواقعُ، وانْتَحَرَ المَنْطِقُ، وضاعَ المَعْنَى...

التفاصيل
ذكراهما ما تزال تعشش ها هنا/ محمد فال ولد سيدي ميله
الخميس, 12 نوفمبر 2015 10:40

altنـثــْــرُ "الليل والقبور" طيف يزور كل الباكين، الساهرين، المتلذذين بذكرى صامتة أو خيال هارب شارد حزين. كانا صديقـيْـن.. كانا أخوين.. كانا حبيبين.. كانا قــُـطــْــنًا هشا حريريا يفتت في قلوبنا كل الصلافات والخشونات.. ذهـَـبَــا، نعم، ذهبا إلى بارئهما وغافر ذنبهما. ذهبا بوداعتهما، ورقتهما، وكبريائهما، وسَمَـرهما الجميل، ودعاباتهما القاتلة كل نوبات التـجــهم.. خريرُ ابتساماتهما المائية السائلة كجدول الأحزان ما يزال يسكن ها هنا.. هديلُ ضحكاتهما في ليلنا الطويل ما يزال يعشش ها هنا.. وها هنا ما زال حبهما متمردا على عفريت النسيان..

التفاصيل
باقي المقالات...
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>