ثقافة عامة
شعب السيسي "المختار"؟! د/ أحمد منصور
الخميس, 13 مارس 2014 18:39

alt

حسم السيسي أمره، وأعلن أنه لا يستطيع أن يتأخر أو يتجاهل نداء الشعب له بالترشح للرئاسة. وهذا يعني أن السيسي هو رئيس مصر القادم، وأن الإجراءات الشكلية التى ستسبق توليه المنصب، والتي سيشارك فيها بعض الممثلين والكومبارس لا تعدو أن تكون ضرورية لاستكمال مشهد الانقلاب الذي قام به في الثالث من يوليو الماضي. وقد جاء إعلان السيسي رغم أنه لازال في منصبه العسكري، وأعلنه وهو يرتدي بزّته العسكرية وسط العسكر وطلاب الكليات العسكرية.

التفاصيل
الشيخ عدود...ذاكرة الصحراء التي لا تندثر
الخميس, 13 مارس 2014 17:54

 

altليس بدعا أن تنجب الصحراء عظيما، فكثبانها التي ارتوت بماء المكرمات كثيرا ما اهتزت و ربت و أنبتت من العلماء و الشعراء، من البناة و المفكرين، حدائق غناء يحور فيها البصر و تحار منها البصيرة. في أرجائها تلفي الورود و قد اختلفت ألوانها و أشكالها و الزهور و قد تباين أريجها فزادها الإختلاف و التباين رونقا و بهاء و طيب شذى.

 

التفاصيل
غزة بين الحصار والنار" أدي ولد آدب "
الخميس, 13 مارس 2014 13:25

أدي آدب

غزة بين الحصار والنار عنوانُ قصيدةٍ سبَقَ أنْ رَصَدْتُ فيها تَوَزُّعَ هذه المَدينةِ الأسْطورةِ،بيْنَ واقِعِ السِّجْنِ الكبيرِحِصَارًا، والفُرْنِ الكبيرِ نَارًا، والجُرْح الكَبيرِ انْصِهارَا، والقبْرالكبيرِ دَمَارًا، وبين استشرافها –رغم كل ذلك- في عرْسِها الكبير انتصارًا..شاركوني إياها منجمة مقاطع...

التفاصيل
صدور كتاب “المنطق وأصول الفقه”
الجمعة, 07 مارس 2014 13:16

alt

صدرفي بحرهذ الاسبوع في انواكشوط كتاب المنطق و اصول الفقه لمؤلفه الشيخ احمد ولد محمد محمود طباعة دار الكتب العلمية في قريب من 600 ص والكتاب هو على النقيض التام من فلسفة الجابري حيث انه يري ان العلوم العربية الاسلامية هي علوم استدلالية نشات في احضان المنطق عندما اكتسح الساحة الثقافية في بداية القرن 

التفاصيل
لا تلمس ديني " أدي ولد آدب
الاثنين, 03 مارس 2014 13:33

‏أدي آدب‏

قَسَماً.. بِكُلِّ مُقَدَّسٍ.. ومُشَرَّفِ إنِّي لَتَقْصُرُ..عنْ شُعُورِي..أحْرُفِي غضبٌ..هوانٌ..ثوْرَةٌ..تَجْتاحُنِي دَمْعِي..مِدَادِي..بَلْ دَمِي ..لَيْسَتْ تَفِي وَطَنِي.. تَعِيثُ بِهِ عَفَاريتُ الدُّنَا مَا بَيْنَ ظَاهِرِهَا..وَمَا بَيْنَ الخَفِي فَقِفِي.. عَفَاريتَ الدُّنَا..عنْدَ الدُّنَا لاَ تَلْمَسِي..دِينِي..قِفِي...تَبًّا..قِفِي لمْ يَبْقَ لِي..مَالٌ..ولا شَرَفٌ..ولاَ... فلْيَبْقَ لِي.. رَبِّي..نَبِيِّي ..مُصْحَفِي

التفاصيل
معركة التعريب.. وقصة الديون التى لاحقت ولد داداه في مؤتمر لعيون
الأحد, 02 مارس 2014 17:29

alt

ذكرى : تخليدا ليوم اللغة العربية اتذكر اول شاعر موريتاني حديث دافع عن ترسيمها هو شاعر (لبحير) محمدي ولد احمد فال رحمه الذي يقول مخاطبا النواب المناهضين لتعريب الادارة في السبعينات :

التفاصيل
ملحمة المبلاد (المقطع الثاني)
الخميس, 27 فبراير 2014 15:59

صورة: ‏ملحمة المبلاد (المقطع الثاني)أحْتـــاجُ .. كُلَّ بَلاغــــاتِ الوُجُودِ .. وكُلّ     المُعْجِــــزاتِ .. لِمَدْحِــي حْتـــاجُ .. كُلَّ بَلاغــــاتِ الوُجُودِ .. وكُلّ المُعْجِــــزاتِ .. لِمَدْحِــي "قِـيمَةَ القِـيَمِ" الفَلسَفَــــاتُ .. حَيَـــارَى .. يَوْمَ مَـوْلِــــــدِهِ فالأمْرُ .. أكْبَرُ .. مِنْ نُطْقٍ .. ومِنْ بَكَمِ! مِيــــــلادُهُ .. مَوْلِدُ الدُّنْيـَا .. الذي ارْتَقَـبَتْ وا مَنْشَأً .. لمْ يَزَلْ .. يَهْفُو .. لِمُخْتَـــتَمِ!

التفاصيل
ثقة في النفس وحنكة دبلوماسية
الأحد, 23 فبراير 2014 16:26

عبد العزيز بوتفليقة في إحدى إطلالته الأخيرة بعد المرض /  صحيفة لوفيغارويعد الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الذي قدم ترشحه لولاية رابعة, مهندس المصالحة الوطنية التي وضعت حدا لحرب أهلية اسفرت عن 200 الف قتيل على الأقل في الجزائر.

التفاصيل
باقي المقالات...
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>