ثقافة عامة
بلاد المليون شاعر: أسطورة الواقع ..وواقع الأسطورة..أدي ولد آدب
السبت, 06 يونيو 2015 12:34

السرقة الأدبية(فتوى من غير فقيه)استمرارا لتداعياتِ أسْماءِ مُوريتانيا الكثيرةِ المُتَغَيرَة،وتَعَدُّدِ الخَلْفياتِ الكامِنَةِ وراءَ ذلك، حَسَبَ ما توَقَّفْنا أمَامَه، في الحَلقَةِ الماضية،واعْتبارًا للْمَقولَةِ المَأثُورَةِ: "كلُّ شَيْئٍ له حَظًّ من اسْمِه"،فإنَّني أعْتقدُ أنَّ تسْميةَ هذه الدوْلة "بلادَ المليونِ شاعِرٍ"، يَسْتَحقُّ– رُبَّمَا أكْثَرَ من غيْره- وقْفَةً خاصةً، لاسْتِجْلاءِ مَالَهُ ومَا عَليْهِ. فصِفَةُ الملْيُونِيةِ مُبَالَغَةٌ قديمةٌ مُتَجَدِّدَةٌ في الإعْلامِ العَرَبي الحَديثِ والأحْدَثِ،حيْثُ وصفَ العراق بأنَّه "بَلدُ المليونِ نَخْلةٍ"، والجَزائر"بلَدُ المليونِ شَهيدٍ"، ثُمَّ وُصِفَتْ موريتانيا بأنَّها"بَلَدُ المليونِ شَاعِرٍ"، واليوْمَ تتنافسُ مُظاهَرَاتُ الثوراتِ العربيةِ بالمليونيات،وكلُّ هذه الإطْلاقاتِ الإعلاميةِ مُبالغاتٌ مَجَازيةٌ مُؤَسْطَرَةٌ، بِدُونِ شَكِّ" إلاَّ أنَّ الأسْطورَةَ لاَ تَنْبَتُ مِنْ فَرَاغٍ، فلاَ بُدَّ لَها منْ وَاقِعٍ قابِلٍ لِلْأَسْطَرَة، وهذا مَا تُمَثِّلُه العَلاقَةُ الحَمِيمَةُ بيْنَ المُوريتانِي والشِّعْر، الَّتِي جَعَلَتْ بعْثَةَ مِجَلَّةِ " الْعَرَبي"

التفاصيل
كيف تحصل على "إنترنت مجاني" من القمر الأصطناعي؟
السبت, 06 يونيو 2015 11:00

altتتعدد الطرق التي يمكن بها الحصول على إنترنت، فلم يعد قاصرا على التقديم على خط تليفون أو أخذ وصلات من الجيران، حيث ظهرت طريقة جديدة يمكن من خلالها الحصول على الإنترنت عبر الأقمار الصناعية بشكل مستقر ومضمون.

هذه الطريقة في الحصول على خدمة الإنترنت ليست مهمة فقط للناس في المناطق النائية، لكنها مفيدة حيث لا تتأثر بانقطاع التيار الكهربائى، ورصد الخبراء لك خطوات تشغيل إنترنت مجاني، سريع، لا يتأثر بانقطاع التيار الكهربائي:

التفاصيل
ديمي أنشودة الدنيا (في الذكرى الرابعة لوفاتها)
الخميس, 04 يونيو 2015 13:53

altمِنْ نَفْخَــةِ البَـدْءِ.. مِنْ مَـزْمُــــــــــــــورِ دَاوُدِ سِفْرِ الأنَاشِــــيـدِ.. عَزْفِ النَّــــايِ.. والعُـــودِ! تَسَرَّبَتْ.. فِـــي تُخُـــــــومِ الأرْضِ.. أغْـنِـــيَةٌ وَانْبَثَّ.. مِــلْءَ الفَــضَــــا.. رَجْعُ الأغَـــــــاريدِ! ولَمْ تَزَلْ.. فِي صَــمِـيـمِ الكَـوْنِ ..شَـــــــارِدَةً تَسْتَطْلِعُ السِّرَّ.. فِـي صَـوْتِ المَــــــوَالِــيـــدِ! حَــتَّى تَـكَـثَّـفَ.. رُوحُ اللَّحْـنِ.. ذَاتَ مَــــــسَا غَــنَّـــى "سِـدَاتِ " .. بِهِ .. ألْحــــــــانَ دَاوُدِ! فِي سَامِرِالحَيِّ.. مِنْ وَادِي الرَّشِيـدِ.. وَسَـا جَلَتْهُ .. "مُنِّـينَ " .. تَــرْدِيــــدًا.. بِتَـــرْديـــــدِ! وأوَّبَتْ.. مَعَهُ.. الطَّيْرُ.. الجِـــــبَـالُ.. عَــــــزيـ ـفُ الرِّيحِ..فِي النَّخْلِ..في الودْيَانِ..في البِيدِ! فَكَـــانَ مِــيـلادُ "دِيـمِي".. لَحْـنَ مُعْـــجِــزَةٍ تَخَلَّقَتْ .. مِنْ بَدِيـــعَـــــــاتِ الأنَــــاشِــيـــدِ!

التفاصيل
الذكري 14 لرحيل العبقري جمال ولد الحسن
الجمعة, 29 مايو 2015 11:36

alt

تحل هذه الأيام الذكرى الرابعة عشرة لوفاة أستاذنا الفاضل العبقري الفذ الدكتور جمال ولد الحسن رحمه الله تعالى، وبهذه المناسبة نقوم بنشر ورقة تعريفية عن الدكتور. ولد المرحوم أحمدُ "جمال" ولد الحسن ، 27 يناير 1959 في اتَّاكِلالَتْ ، على بعد 20 كم من المذرذرة ، وكان والده محمد عبد الله يريد أن يسميه جمالا فاعترض حاكم (المذرذره) الفرنسي ، لأن جمال اسم الرئيس المصري المعادي يومئذ للإنمبريالية الفرنسية ، فسجل الأب اسمه باسم أحمدُ (بضم الدال ) فأصبح الإسم الرسمي أحمدُ ولد الحسن، واسم الشهرة "جمال " ولد الحسن ، انتدب الوالد سفيرا لموريتانيا لدي الجمهورية التونسية بعد الاستقلال ، وذلك في ما بين 64-66،

التفاصيل
عــــــــــــــاجل : صدور كتاب " المفاضلات في الأدب الأندلسي للشاعر الكبيروالدكتور أدي ولد آدب
الأربعاء, 27 مايو 2015 12:15

صورة ‏أدي آدب‏. الضمير : أصدر الدكتور والشاعر الكبير والناقد الأديب أدي ولد آدب كتاب يحمل عنوان" المفاضلات في الأدب الأندلسي "

وهو الكتاب الثاني الذي أصدر الدكتور أدي والذي قال عنه أنه تجاوز عوائق التحكيم  وعبر إلى فضاء النشر عبر مؤسسة لا تجامل أحدا .

والدكتور أدي ولد آدب غني عن التعريف فهو ينحدر من أسرة محافظة عرفت بالصلاح والعلم وهو أحد الشعراء الموريتنايين المعروفين شارك في الكثير من المسابقات الشعرية والثقافية ونال الكثير من الجوائز والأوسمة ، إضافة إلا أنه لم يتاجر بشعره ولا بثقافته بل ظل  يحترم نفسه وشعبه ويحافظ للشعر على كرامته.

التفاصيل
الشيخ سيديَ بابَه وموقفُه من نازلة الاستعمار(ح1)
الثلاثاء, 09 ديسمبر 2014 17:40

د. دكتور أحمد بن هارون

ahmedharoune@gmail.com

الحلقة الأولى:

المقدمة وإعلان المحاور الأساسية؛

الأسلوب المتَّبَع اليوم في تخليد المقاومة وأبطالها؛

أين نحن اليوم من أدب الاختلاف الذي كان سائدا بين أقطاب الرأيين المهادن والمقاوم؟

نازلة الاستعمار وتعقيداتها.

المقدمة والْمَحاور:

بسم الله الرحمٰن الرحيم، الحمد لله رب العـٰلمين،

والصلاة والسلام على سينا محمد خاتم النبيئين وعلى آله وأصحابه أجمعين.

يقول أبو الرَّيحان محمدُ بنُ أحمدَ الخوارزميُّ البَيْرُونيُّ في كتابه المسمّى: "تحقيق ما للهند من مقولة مقبولة في العقل أو مرذولة": «ثم إن الخبَر عن الشيء الممكنِ الوجود في العادة الجاريةِ يقابل الصدق والكذبَ على صورة واحدة؛ وكلاهما لاحقان به من جهة المخبرين لِتفاوت الهمَم وغَلَبَة الهِراش والنزاع على الأمم. فمِنْ مُخبر عن أمر كذب يقصِد فيه نفَسه فيُعظم به جنسَها، لأنها تَحتَه، أو يقصدها فيزري بخلاف جنسه لفوزه فيه بإرادته، ومعلومٌ أن كِلا هذين من دواعي الشهوة

التفاصيل
أقوى رؤساءالعالم لسنة 2014(اسماء)
الخميس, 06 نوفمبر 2014 10:02

altللسنة الثانية على التوالي هزم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره الاميركي باراك اوباما واحتل المرتبة الاولى في تصنيف مجلة فوربس لاقوى قائد في العالم.

وبقي بوتين متصدرا هذه اللائحة في سنة شهدت ضم روسيا شبه جزيرة القرم والنزاع في اوكرانيا فيما وقع اتفاقا لبناء انبوب غاز بقيمة مليارات الدولارات مع الصين في ما وصفته فوربس بانه "اكبر مشروع بناء في العالم".

وهي المرة الثالثة خلال ولاية اوباما التي يخسر فيها الرئيس الاميركي المرتبة الاولى: مرتين امام بوتين، ومرة امام الرئيس الصيني شي جينبينغ.

التفاصيل
الشنقيطيات..ربات الجمال الأكبر " الشاعر أدي ولد آدب "
الخميس, 16 أكتوبر 2014 10:43

‏الشاعر أدي ولد آدب غاضب منا حينما نشرت قصيدتي ( معلقة خرائط الجمال العربي) منذ أشهر .. راسلني صديقي الشاعر الموريتاني الكبير ، الدكتور أدي ولد آدبّ.. وهو بحق أحد أعمدة الشعر الحاليين .. قلت راسلني بقصيدة ينتصر فيها لبنات شنقيط اللائي ربما أُنسيتهنّ فقط ليكتب فيهن الدكتور أدي قصيدته .. لا أعتذر لبنات شنقيط ..فقد استدعيت لهن من الشعر أساور جوهريّ متقن..  ولا أعدهن بأن أكتب عنهن ..فقد كتبَ عنهنّ مَن علّق في عقودهنّ فصوصا من العقيق الأخضر..وهنّ مدينات لي بذلك .. أنشر قصيدة أدّي .. وأنا أردد : ( الله .. كم هو هاروتيٌّ شعرُ هذا الفتى حين يسحر)..   الشنقيطيات..ربات الجمال الأكبرالشاعر : أدي ولد آدب أبْدَعْتَ.. يا مَلِكَ القصــيد.. خَــرَائِطاً لِلْحُسْنِ.. فِـيهَا دَوْلَتِي.. لمْ تَظْــــــهَرِ أنا مُـــؤمِنٌ.. بإمَـــــارَةِ الحُبِّ التيتَبْنِي.. ولِي وَطَنُ الجَمَالِ.. الأكْبَــرِأدْرِي .. بأنَّكَ تَسْتَـفِزُّ مَشَــــــاعِرِيلكنْ لِغَــيْرِكَ.. ثَـوْرَتِي.. وتَـذَمُّــرِيلا

أبْدَعْتَ.. يا مَلِكَ القصــيد.. خَــرَائِطاً لِلْحُسْنِ.. فِـيهَا دَوْلَتِي.. لمْ تَظْــــــهَرِ أنا مُـــؤمِنٌ.. بإمَـــــارَةِ الحُبِّ التي تَبْنِي.. ولِي وَطَنُ الجَمَالِ.. الأكْبَــرِ أدْرِي .. بأنَّكَ تَسْتَـفِزُّ مَشَــــــاعِرِي لكنْ لِغَــيْرِكَ.. ثَـوْرَتِي.. وتَـذَمُّــرِي لا "قِسْمَةً ضِيزَى" فَعَلْتَ..تَرَكْتَ لِي هذا البَــــهَا ..يـــــالَلْمَلِيكِ.. المُؤْثِرِ!

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>