عين على التربية
تدوينة : الطريق إلى " گصر البركه "/عبدالله ولد عابدين
الجمعة, 13 نوفمبر 2015 10:29

Résultat de recherche d'images pour "الضمير"نواكشوط" :  توجد مدينة "گصر البركة" أقصى شمال وادي تامورت انعاج الذي يتبع إداريا لمقاطعة المجرية بولاية تكانت ، و قد شهدت المنطقة كلها في العقود الماضية جفافا و تصحرا، وقد زاد من معاناتها العزلة الخانقة التي عاشتها قبل إنشاء الطريق الذي أصبح يربطها بـ "طريق الأمل " و هو الطريق الذي أعاد الأمل برجوع الساكنة إليها بعدما شهدته من هجرات متتالية و ساهم في استقطاب السياح الأجانب من جديد . هذا الطريق يوصلك و أنت الوافد من انواكشوط عبر "طريق الأمل " انطلاقا من المقطع " صنكرافه ـــ المجرية " و عند الوصول إلى المجرية ذات الموقع الجميل بين الكثبان الرملية

التفاصيل
الأجوبة اللدنية :"عبدالله ولد عابدين
الأربعاء, 11 نوفمبر 2015 11:07

altالأجوبة اللدنية ؛ عنوان كتاب قيم لمؤلفه الشيخ سيدي المختار الكنتي ؛ يقع في نحو ستين صفحة من الحجم الكبير ، و قد جاء جوابا لأسئلة وردت على الشيخ رضوان الله عليه ذكر في المقدمة أن من أهمها : ـ بيان مقام التقوى الذي هو مقام خواص الخواص ، و قد بين رحمه الله حقيقته ، و أنه غير الولاية التي لا يَتوصل لها إلا ولي مُكاشف . و قد أفاض كثيرا في معرض حديثه حول هذا المقام ، فتناول أمراض القلوب و علاجها ، ناثرا دررا غزيرة من علوم و معارف شتى ؛ من فقه و أصول و تصوف و آداب . ـ ومسألة العوام من الناس " الذين ينطقون بالشهادتين من غير قيام على دعيمة حق ولا تحقيق ، حتى بلغ من غباوتهم ظنهم أن الرسول أخو الباري جل أو ابنه ." ؛ فقال إن هؤلاء لا يُضرب لهم في الإسلام بنصيب ، لأن الإيمان عقدٌ ، و العقد أساس ، و الأساس هو تقوى الله ، و أدناها اتقاء الشك و الشرك و التعطيل و الجهل ، و نفي هذه و اعتقاد اضدادها اعتقادا جازما ، و ذالك لا يكون و لا يمكن إلا على اليقين الجازم بالدليل و البرهان ، فإن طرأ شك أو ارتياب فصاحبه منافق ، و المنافق كافر إلا أنه لا يقتل لتحصنه بالشهادتين و امتثاله لدعائم الإسلام كالصلاة و الزكاة .

التفاصيل
" الرسالة العجيبة " ... عبدالله ولد عابدين
السبت, 07 نوفمبر 2015 12:19

صورة ‏عبد الله بن عابدين‏.

هي رسالة بديعة من الشيخ سيد محمد بن الشيخ سيد المختار الكنتي القاطن حينها ب" أزواد " إلى أخيه الأكبر سيدي باب احمد القاطن بموريتانيا حاليا ، و قد كانت بين الأخوين مراسلات في أمور عديدة ، فالشيخ سيدي محمد هو خليفة الشيخ الوالد ، و شيخ الطريقة القادرية الكنتية ، أما سيدي باب احمد فقد عرف بشخصيته الصلبة ، فلم يرض في البداية بخلافة أخيه الشيخ سيد محمد فخرج بشيعته من أزواد إلى موريتانيا ، فاجتمع له فيها عدد وافر من الأتباع و التلاميذ . و كانت علاقته وطيدة بقبائها و إماراتها كإمارة إدوعيش مثلا .

التفاصيل
" الكتاب الذي ضاهى مختصر خليل "..!؟.عبد الله ولد عابدين
الجمعة, 06 نوفمبر 2015 10:13

صورة ‏عبد الله بن عابدين‏.

(( الصُّلْحُ انْتِقَالُ حَقٍّ ، أَوْ دَعْوَى بِعِوَضٍ ؛ لِدَفْعِ نِزَاعٍ ، أَوْ خَوْفِهِ . فَيَجِبُ لِخَوْفِ تَفَاقُمٍ ، وَ نُدِبَ لِذِي فَضْلٍ ، وَ جَازَ لِخَوْفِ ضَغِينَةٍ ، وَ كُرِهَ لِمُحَابَاةٍ ، وَ حَرُمَ لِتَبَيُّنِ حَقٍّ.... )) اهـ . أوردنا هذا النص من " باب الصلح " في كتاب " هداية الطلاب " للشيخ سيد المختار الكنتي ؛ و نحن بين يدي دعوى بمضاهاته لمختصر خليل ذائع الصيت ؛ فربما نحتاج بعد مقارنة موضوعية بين الكتابين إلى صلحٍ و قول وسط ؛ إذا لم يحرم علينا ذالك لـتبين الحق بالمضاهاة . و لكن ؛ هل يمكننا فعلا وضع تلك المقارنة بموضوعية.؟

التفاصيل
الشيخة لاله عيشه .. مثال المرأة الصالحة " بقلم عبد الله ولد عابدين
الأربعاء, 04 نوفمبر 2015 10:17

في عام عُرَف " بالبطحاء " ؛ ظهرت إلى الوجود نجمة ستصبح لاحقا قمرا يعانق الشمس في سماء الساحل و الصحراء ، و ظلت تنير الدروب مقدارَ عُمرِ النبي الكريم عليه أفضل الصلاة و أزكى التسليم ، و لما خسف القمر ، بكته أجرام الأرض ؛ فسال الدمع مدرارا على روضة حوت من قال عنها الشيخ سيديا الكبير : و فِيــكِ دُرَّةُ غَوْصٍ مَا تَجُــودُ بِهَا ** لِلْغَائِصِينَ مَدَى الدَّهْرِ الْقَمَامِيــسُ غَـــرَّاءُ طيِّــــبةُ الأرْدانِ مُنــجــبةٌ ** مَيمُــونّة ٌ لا تناديــها المَنــاحــيــسُ سمْــحًا مُوَطّـأَةُ الْأَكْنَــافِ مُفْــدِقَةٌ ** فَسِيحُ رَحْمَتِهَا لِلْخَلْــقِ مَكْنُــوسُ عُيُـــونُ أَجْدَانِــهَا لِلْجَــارِ جَــارِيَّةٌ ** فَكُلَّــمَا أَنْفَدُوا بَعْضَ الْجَدَى إِيسُوا حَازَتْ مِنَ الْخَصْلِ ما عَنْ شَأْوِهِ وُجِدَتْ ** عُونُ الْكِرَائِمِ حَسْرى وَ الْعَطَامِيسُ .

التفاصيل
العرب وأثمان الحرية للكاتب سيد أعمر ولد شيخنا
الأربعاء, 05 أغسطس 2015 10:32

سيد أعمر شيخنا Headshotيبدو أن القدر أنْ تتحمل الشعوب العربية كلفة باهظة في سبيل تحقيق أشواقها في التحرر واستكمال التحرير. الحرية جزء من طبيعة الإنسان وفطرته، ولذلك يتعلق بها البشر ويتشوّفون لها على اختلاف مشاربهم وأجناسهم، وفي هذه المنطقة من العالم (البلاد العربية) تمثل الحرية إلى جانب بعدها الإنساني العام قيمة مركزية أصيلة ضمن منظومة القيم الدينية والحضارية التي تشكل وعي الناس ووجدانهم ورؤيتهم للكون والحياة. معركة التحرر والتحرير في العصر الحديث بهذه المنطقة، بدأت بشكل مبكر، حيث هتف المفكرون والمصلحون لاستعادة الحرية المسلوبة، والتحرر من الاستبداد بمختلف صوره وتجلياته، وكان عبد الرحمن الكواكبي(ت 1902م)، أعلاهم هتافا وأفصحهم قولا وأبلغهم أثرا، حيث سطر كتابه ذائع الصيت "طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد"، فنبه باكرا لغوائل داء الاستبداد، ودعا للحرية التي اعتبرها عالم المقاصد التونسي الطاهر بن عاشور المقصد السادس من المقاصد العامة للإسلام، ثم جاء الغزو الاستعماري للبلاد العربية فتم الانشغال عن مسار التحرر من الاستبداد بالتصدي للغزو وما يمثله من تهديد لحاضر هذه البلدان ومستقبلها، فانصرف الجهد الفكري والتعبوي النخبوي والجماهيري إلى قضية التحرير واستنفار الطاقة الكامنة للأمة من أجل طرد الغاصب الأجنبي واستعادة السيادة على الأرض ، ليُرغم المستعمر الغازي على الرحيل، لكنه استخلف في دهاء خبيث المستعمر الوطني على حد تعبير شاعر اليمن الكبير الباردوني.

التفاصيل
كيف كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يصوم رمضان..؟؟
الخميس, 09 يوليو 2015 10:27

alt

" كان رسول الله صلى الله عليه و سلم أجود الناس ، وكان أجود ما يكون فى رمضان حين يلقاه جبريل ، وكان يلقاه فى كل ليلة من رمضان فيدارسه القراَن ، فرسول الله صلى الله عليه وسلم كان أجود بالخير من الريح المرسلة " .

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرغب فى قيام رمضان من غير أن يأمر فيه بعزيمة فيقول : " من قام رمضان إيمانـاً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه " ورووا إلا الترمذى عن عائشة رضى الله عنها قالت : صلى النبى صلى الله عليه وسلم فى المسجد فصلى بصلاته ناس كثير ثم صلى القابلة فكثروا ، ثم اجتمعوا من الليلة الثالثة فلم يخرج إليهم ، فلما أصبح قال : " قد رأيت صنيعكم فلم يمنعنى من الخروج إليكم إلا أنى خشيت أن تفرض عليكم " و ذلك فى رمضان.

التفاصيل
من الغرائب/ امرأة جدها رسول الله والخلفاء الأربعة فمن هي؟
الخميس, 25 يونيو 2015 12:46

 alt"الضمير" : امرأة جمعت من الفضل وشرف النسب ما لم تجمعه امرأة سواها عبر التاريخ , فقد حظيت بانتمائها لرسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ والخلفاء الراشدين الأربعة :

 أبي بكر الصديق , وعمر الفاروق , وعلي كرم الله وجهه , وذي النورين عثمان بن عفان , بالإضافة إلى اثنين من المبشرين بالجنة , هما : طلحة بن عبيد الله , والزبير بن العوام حواري رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وابن عمته. إنها حفصة بنت محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عفان , أما كون رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ جدها هو وعليّ بن أبي طالب فلأن أمَّ أبيها فاطمة بنت الحسين بن علي، وأم الحسين فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأما كون أبي بكر جدا لها فإن أمها خديجة بنت عثمان بن عروة بن الزبير وأم عروة أسماء بنت أبي بكر الصديق،

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 التالي > النهاية >>