عين على التربية
ماذا أعددنا لرمضان؟
السبت, 13 يونيو 2015 10:06

altمع اقتراب شهر رمضان المُعظم ينشغل الناس بالسياسة و الاقتصاد، وينشغلون أيضا بجمع وتكديس الطعام والشراب ويتطاولون في ذلك، لكن الأمر الذي لايجد له سوقا رائجة هو التفنن في الطاعات وأنواع القربات التي يجب أن نستقبل بها هذا الشهر الفضيل.

لكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا هو كيف كان السلف الصالح يستقبلون هذا الشهر الكريم؟.

إن أول ما رُوى عن هؤلاء أنهم كانوا يستقبلونه بالدعاء والتضرع إلى الله .

التفاصيل
وصية لكل الطلاب..نجاحكم بين أيديكم ( نصائح بسيطة ومجربة)
الثلاثاء, 09 يونيو 2015 10:27

altلا شيء أشد إزعاجا للطلاب عموما , ولطلاب المراحل النهائية خصوصا , والمترشحين للشهادات بصفة أخص من التوتر والقلق

قبل وأثناء الامتحانات , ولكي تضمن النجاح بإذن الله عزيزي الطالب , اتبع الخطوات والنصائح المجربة التالية:

يتساءل كثير من الطلاب عن الأسلوب الصحيح للمذاكرة ، و كيف يواجهون قلق الاختبارت ؟ و كيف يذاكرون أكبر كم فى أقل و قت ؟ و كيف يقضون على الشرود أثناء المذاكرة ؟ ، و ما إلى ذلك من أسئلة ، دفعتنى لكتابة هذا الموضوع الشامل لكل طالب يريد أن يسلك طريق النجاح و التفوق الدراسى ، أو والد و والدة يريدان أن يحظى ابنهما بمكانة مهنية مرموقة .  بالموضوع . نصائح أثبتت نجاحاً باهراً معى شخصياً ، فليس علي الطالب سوى تطبيق بعض منها و سيلاحظ الفرق . نصائح قبل المذاكرة : 1- ابدأ  ب ( بسم الله الرحمن الرحيم   ). 2- حدد ما تريد مذاكرته جيداً . 3- حدد الوقت الذى ستقضيه فى المذاكرة ، و اضبط المنبه وقت الانتهاء ، و لا تكن مبالغاً فى عدد ساعات المذاكرة . 4- اختر غرفة هادئة للمذاكرة . 5- احضر جميع أدوات المذاكرة . 6- اجلس على كرسى ، و أمامه طاولة . 7- افتح نافذة الغرفة ، لتجلب الهواء و الشمس . 8- وفر إضاءة جيدة . 9- قل دعاء ما قبل المذاكرة ( أدعية المذاكرة لم ترد على لسان الرسول ( صلى الله عليه و سلم ) لكنها مفيدة من واقع التجربة ) :  “ اللهم إني أسألك فهم النبيين ، و حفظ المرسلين ، و الملائكة المقربين . اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك ، و قلوبنا بخشيتك ، وأسرارنا بطاعتك ، إنك على كل شيء قدير حسبنا الله و نعم الوكيل . اللهم يا معلم موسى و آدم علمني ، و يا مفهم سليمان فهمني ، و يا مؤتي لقمان الحكمة و فصل الخطاب آتني الحكمة و فصل الخطاب . اللهم علمني ما جهلت ، و ذكرني ما نسيت ، و افتح علي من بركات السماء و الأرض ، اللهم إني أسألك قوة الحفظ و سرعة الفهم و صفاء الذهن “ . 10- اخبر من فى البيت أنك ستذاكر ، و أنك لا تريد أن يقاطعك أو يزعجك أحد . 11- لا يُفضل أن تذاكر و أنت جوعان أو ظمآن أو مرهق أو مشغول البال ..... ، و لكن لا تتخذ منها أعذاراً لعدم المذاكرة . 12- توقع أن تذاكر بشكل طيب ، و أن تنجز أكثر من المعتاد ، يقول الرسول ( صلى الله عليه و سلم ) : “ تفاءلوا بالخير تجدوه “ ÂÂ

الطريقة القادرية الكنتية ...../حورية بن قادة*
السبت, 06 يونيو 2015 13:32
 

altإن المتأمل لتاريخ التصوف بالصحراء الكبرى، يجد أن له بالغ الأثر في نشر الإسلام بها، إذ كان لرجالاته إسهامات جليلة في استقرار المنطقة دينيا وسياسيا واقتصاديا، كما أن لشيوخ الطرق الصوفية اليد الطولى في ملء الفراغ الروحي الحاصل بالمنطقة، حيث اضطلع أتباعها بدور هام في حضارة هذه البلاد ونهضتها، فكانت الزوايا الملاذ لطالبي العلم الذين شقوا في ذلك أكباد الإبل، كما كانت نزلا مريحا لعابري السبيل الذين لفحتهم الصحراء بهجيرها الحار.

التفاصيل
الشيخ سيديَ بابَه وموقفُه من نازلة الاستعمار (الحلقات 10 و 11)
الخميس, 04 يونيو 2015 11:44

أحمد بن هارون ابن الشيخ سيديَ

تبَعًا لِما بدأ في الحلقة السابقة من إيراد نماذج قليلة من الوثائق "الخام" المتعلقة بأبرز المشايخ والأمراء المشهورين بمواجهتهم الميدانية مع المستعمر الفرنسي، ستُخَّصص هذه الحلقة، بحول الله تعلى، للمراسلات والروابط التي جمعت الأمير البَرْكَنِّي الكبير أحمدُّو بن سيدي بالإدارة الفرنسية، قبل أن يدخل معها في العداوات والمناوشات المعروفة؛ مع ما يستدعيه المنهج ويفرضه السياق من تعريج على السالف والخالف والحليف والمخالف من أعيان تلك الإمارة الكبرى وغيرها، إضافةً إلى حديث مختصر عن علاقة هذا الأمير وإمارته بالشيخ سيديَ بابَه، موضوعِ هذه السلسلة.

ومن الوارد هنا التذكيرُ بأن الأولوية في هذه الحلقة، كما في سابقاتها ولاحقاتها، ستكون لما يسمح به المَقام من وثائق ظلت حتى الآن مفقودة، أو تلك التي يجهَلُها أكثر القُرّاء ويُفَوِّتُها كثيرٌ من المؤرخين، تقصيرا وتفريطا، في الغالب، أو "انتصارا للفرضية"، على حدّ عبارة الباحث الموريتاني الشاب الدكتور أحمد بن نافع في تدوينة له حول الموضوع.

التفاصيل
السرقة الأدبية(فتوى من غير فقيه)
الثلاثاء, 02 يونيو 2015 13:10

صورة ‏أدي آدب‏.السَّرِقَةُ سَرِقةٌ -مهْما كانتْ- سطْو على المُمْتلكاتِ الماديةِ، أو المَعْنَوِية،وهي – في الحالتيْن- فَعْلٌ مُجَرَّمٌ بلغة الشرائع والقوانين،وبرُوحهما أيضا،غَيْرَ أنَّ الملْكيةَ الفِكْريةَ أهَمُّ عند صاحبها من جميع ملْكِياتِه المادية،لأنَّ جهْدَه المَبْذولَ فيهَا أكْبَرُ وأشَقُّ،كمَا أنَّ فَخْرَه ونشْوَتَه بمُنْجَزِه الإبْداعي أعْظَمُ من كلِّ لَذَّاتِ التَّمَلُّكِ الأخْرَى،لإدْراكِه أنَّ هذا المُنْجَزَ باقٍ في حِسابه الخاصِّ،أبَدَ الآبِدِينَ،خِلافاً لتَرِكاتِه المادية التي سَتتوزَّعُها أيْدِي وَرَثَتِه،فوْرَ مَمَاتِه.

التفاصيل
الشيخ المجاهد محمد المختار ولد الحامد ودوره في المقاومة ( وثائق تنشر لأول مرة)
الأربعاء, 27 مايو 2015 13:49

alt ا لتعريف بالمجاهد محمد المختار ولد الحامد

عرف المجاهد محمد المختار ولد الحامد بالعديد من الصفات التي قلما اجتمعت لغيره، فالمعاصرون له من موريتانيين وفرنسيين مجمعون على أنه كان فارسا شجاعا، حازما، وقورا، صبورا على مقارعة الأعداء، شديدا عليهم، سريع المبادرة، رفيقا بالإخوان، وكان إلى ذلك كله، فقيها ورعا ( وشيخا مربيا ) ،جمع بين الدنيا والدين فكان بذلك من أولياء الله الكاملين، درأ به الشر ونشر به الخير،رضي الله عنه وأرضاه.

بذل هذا المجاهد كل ما هو غال ونفيس في سبيل الحرية والكرامة فقاوم القوى الاستعمارية الغاشمة، واستخدم في سبيل ذلك كل دهائه السياسي والعسكري وكبد العدو في حينه، وبأسلحته وذخائره، خسائر فادحة في جميع أنحاء تگانت والمناطق المجاورة لها، ولم يدفع ثمنا لذلك دماءَه الزكية ودماءَ قومه وحلفائه فحسب، بل دفع ثمنا له مدينة الرشيد بكاملها.

التفاصيل
الإمام العلامة المحدث الشيخ محمد الخضر بن مايابى
الجمعة, 03 أكتوبر 2014 09:45

صورة ‏‎Arabeia Ahnna‎‏. أشرنا في حلقة سابقة إلى المكانة العالية العلمية والثقافية التي من الله تعالى بها على عائلة آل ما يابى، التي كرمها الله تعالى بحمل ميراث النبوة، وشرفها بالاستقامة الدينية في حمل رسالة الإسلام وتبليغها للناس في مشارق الأرض ومغاربها بالحكمة والموعظة الحسنة، والواقع أن الباحث في الحياة العلمية لهذه العائلة الكريمة التي تألق نجمها وأرتفع صيتها في المحافل الدولية العلمية والساحة الثقافية الإسلامية، يحار في تبحرهم في جميع العلوم والمعارف كما يحتار عن أيهم يكتب لاستحقاق كل واحد منهم أن تكتب عنه أسفار عديدة ذلك أنهم جميعا تصدروا الساحة الإسلامية وبزوا أقرانهم في الرئاسة العلمية في غرب الإسلام وشرقه وخاصة في مجال القرآن وعلومه والحديث وعلومه....

التفاصيل
قراءة في كتاب «ما بعد الاستعمار والقومية في المغرب العربي»
الاثنين, 15 سبتمبر 2014 10:09

 

alt

«ما بعد الاستعمار والقومية في المغرب العربي» كتاب جديد من إعداد وتحرير البروفيسور الليبي د.علي عبداللطيف أحميده رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة نيو إنغلاند بيدفورد بالولايات المتحدة الأميركية.

تميز الكتاب بعمقه من خلال جمعه لدراسات ورؤى وقراءات محكمة لكتاب عرب وأجانب شاركوا في طرح رؤى منهجية مختلفة، ومعارضة للرؤية المركزية الأوروبية، في قراءة التاريخ للمجتمعات غير الأوروبية.

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 التالي > النهاية >>