مــقــــالات
غزواني من الخطاب المبشر إلى الطاقم المنفر! / محمد الأمين ولد الفاضل
الاثنين, 25 مارس 2019 16:47

 altبسم الله الرحمن الرحيمغزواني من الخطاب المبشر إلى الطاقم المنفر!لقد تمكن المرشح غزواني من خلال حفل إعلان الترشح والخطاب الذي ألقاه فيالحفل من أن يضع رسائل إيجابية في أكثر من صندوق بريد، ولاشك أنه قداستطاع بخطابه القوي في حفل إعلان الترشح أن يخترق جدار الأغلبيةالصامتة، بل وجدار المعارضة، ولذلك فقد سارع بعض المعارضين بعد سماعهمللخطاب إلى الإعلان عن دعم  صاحب الخطاب، بينما ارتأى معارضون آخرون أنلا يتسرعوا، وأن ينتظروا ما بعد الخطاب.

التفاصيل
فركوفونيون بين الضعف و الإضعاف / الولي سيدي هيبه
الجمعة, 22 مارس 2019 10:06

 altمن كل البلدان الناطقة والعاملة باللغة الفرنسية لا شك أن موريتانيا هي الأضعف أداء بها والأقل استفادة منها. الشواهد على ذلك تفقأ العيون ولا تحتاج عناء التبيين.

فبينما يتخاطب الناطقون بها في دول المغرب العربي الثلاثة (تونس والجزائر والمغرب) بسهولة واقتدار وطلاقة وكأنها لغتهم الأم، وفي الغرب الإفريقي الذي تنتمي إليه موريتانيا بحكم الجوار واشتراك المستعمر الفرنسي وتقاسم لغته، تمتاز النخب في بلدانه كمالي، واتشاد، والنيجر، والسنغال، وبوركنا فاسو، وساحل العاج ودول أخرى، بسهولة التخاطب بالفرنسية وانسيابية صرف أعمال الحياة اليومية بها وسمو تناول الشؤون الفكرية والقضايا الاجتماعية الكبرى والسياسية والتنظيمية والقانونية والاقتصادية. كما أنها هي لغة التأليف العلمي والأدبي الأولى في كل هذه البلدان الإفريقية بمن فيها المغاربية.

التفاصيل
أخطاء سياسية ترتكب الآن وجب التنبيه إليها / محمد الأمين ولد الفاضل
الخميس, 21 مارس 2019 09:49

alt

هناك جملة من الأخطاء يتم ارتكابها الآن من طرف بعض الشباب المحسوب على المعارضة، وقد أصبح من الواجب التنبيه إلى تلك الأخطاء، وسيكون ذلك التنبيه من خلال طرح سؤال وتقديم الإجابة عليه.

السؤال الأول : من هم مرشحو المعارضة ؟

في ظل تعدد المرشحين فإنه يمكن القول بأن مرشحين المعارضة هم :

1ـ قائد من قادة المعارضة رشحه حزب معارض وهذه تنطبق بشكل واضح وجلي على محمد ولد مولود، كما أنها يمكن أن تنطبق بدرجة أو بأخرى على كل من بيرام ولد أعبيد وصمبا تام إن ترشح.

التفاصيل
هل هو الكيد السياسي؟ / الولي سيدي هيبه
الثلاثاء, 19 مارس 2019 09:42

 altاستوقف الكثيرينَ خبرٌ ظهر على واجهات عدد من المواقع الالكترونية وقد تداولته بكثافة شبكة التواصل الاجتماعي على أن مصدره مستقى من داخل مجلس الوزراء بعيد انهائه.

ويقول الخبر إن رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز خاطب الوزراء قائلا "لا تغادروا فإن وزير الدفاع ومرشح الرئاسيات المقبلة محمد ولد الغزواني لديه كلام مهم يريد إسماعكم إياه وهو مغادر منذ هذه اللحظة في خروج نهائي من الحكومة".

ويواصل الخبر أن ولد الغزواني تناول الكلام فقال ما ملخصه أن الرئيس محمد ولد عبد العزيز، "صديق دربه وملهم مشوارهما بحلوه ومره، كان الضياء الذي استضاءت به الظلال من حوله، وأنه هو ذاته القائد الذي رفض جازما، وبمحض إرادته واحترامه لمتن الدستور وبرا بقسمه على المصحف الشريف، ولما ألح الجميع، الترشح لمأمورية ثالثة، وأنه كذلك هو من قرر أن أترشح بدلا عنه ولم أكن قد فكرت في الأمر لحظة مكتفيا برئاسة ولد عبد العزيز وقيادته النيرة للبلد". 

التفاصيل
حقيقة ...../ المستشار التربوي سيد بن محمد المصطفى خليفه
الخميس, 14 مارس 2019 13:26

لقد طغت الزبونية والمحسوبية على كل مناحي حياتنا وتغلغلت في وزارتنا وللأسف الشديد فتحكمت في التعيين والترقية فقل أن تجد من يشغل منصبا من مناصبها إلا وقد سلك نفس الطريق من أجل الحصول عليه .

فكان القاسم المشترك لهؤلاء "اللبوبي " في وزارتنا المحترمة هذا  النهج الذي يتنافى مع الشرع والقانون والسلوك  السوي

altلقد أستطاع اللوبي المذكور التحكم في كل  مفاصل الوزارة فأصبح من الصعب أستئصاله من جسمها ،  وصار بمثابة السرطان  يستهدف كل سلوك سوي ، و يصدر من الوزير أو أمينه العام يحتمل أن يعيد لمظلوم حقه مستمرا في ذلك النهج الذي يراه وحده الكفيل بضمان أستمرارية بقاء اللوبي متحكما في هذه الوزارة التي على عاتقها مهمة تكوين أجيال لا ينكرون الفضل للآخر وينصفونه في التعامل وذلك أضعف الإيمان.

التفاصيل
مستشار تربوي مظلوم / يحي ولد الشيخ أحمد ولد معزو
الخميس, 14 مارس 2019 11:03

altaltفي تصريح سابق لوزير المالية و الإقتصاد  أعلن خلاله عن زيادة علاوة تتعلق بالوظائف ، وقدم خلاله عرض نماذج من القطاعات المستفيدة من هذه العلاوات  ذكر منها الإدارات الجهوية للتعليم ، ومفتشي التعليم الأساسي ، والمستشارين  التربويين ، ومديري مدارس التعليم الأساسي ، وغيرهم ...   ولكن فؤجئنا بطبخة من الفساد جسدت سياسة الوزارة القائمة على الغبن الفاحش والتمييز السلبي حيث تم إقصاء المستشارين التربويين للتعليم الأساسي ، إقصاء يغض الطرف عن دورهم التأطيري ، ومعلوم أن السلم التصاعدي لترتيب  معلمي التعليم الأساسي يقتضي ترقية المعلم إلى وظيفة مدير مدرسة  ، وترقية مدير مدرسة إلى مستشار تربوي ، وذلك ما يضع الوزارات المشاركة في سن هذه العلاوات في تناقض جلي ، إذ كيف تتم ترقية وظيفة تعويضها المادي خمسة وأربعون ألف أوقية  من "العملة القديمة"  إلى وظيفة علاوتها عشرة آلاف أوقية ! ضف إلى ذلك أن هذا الإقصاء شمل الملحقين الإداريين في الإدارات الجهوية .

التفاصيل
أحزاب بطعم "السيبة" / الولي سيدي هيبه
الاثنين, 11 مارس 2019 09:43

 altلا شك أن الولادة القيصرية للدولة "الموريتانية"، الرومانية الاسم، "البربرية/الزنجية" الأصل، "العربية الإسلامية المنقلب"، من رحم اللادولة على يد جراحي الاستعمار السياسيين وعلى رأسهم (كزافييه كبولاني Xavier Cappolani) الذين أعطوا أرض "التناقضات الكبرى" حيزا له حدود معلومة وقفت عندها المطامع وتحددت بها الهوية القطرية، لا شك إذن أن هذه الولادة لم تكن بفعل سياسي نابع من أهل الأرض "السائبة" بإماراتها التي تتحارب على الكلإ و السيطرة على نقاط الماء و طرق القوافل، و"مشيخاتها" الدينية التي تجاري أهل "الشوكة" بالقلم وسلطان الدين على العقول الجبارة و السلوك الطائش وتقاسمهم رغبة الاستقرار وثمار القوة و الهيمنة في تحالف الأشققة الأعداء.

التفاصيل
لا تلعبوا بأسعار الدواء / محمد الأمين ولد الفاضل
الجمعة, 08 مارس 2019 09:29

 altهذا المقال كان في الأصل عن الزيادة على الاستشارات والخدمات الطبية، ولكن وبعد التراجع عن تلك الزيادة من خلال تصريح وزير الصحة على قناة الموريتانية تم تغيير محتوى المقال مع الاحتفاظ بعنوانه الأصلي.

المقال كان من أجل لفت انتباه حكومتنا الجشعة إلى خطورة رفع أسعار الخدمات الطبية، ولكن وما دامت الحكومة قد قررت ضمنيا وقف العمل بالزيادة ، ذلك أن تأجيلها لمدة ثلاثة إلى ستة أشهر، يعني في النهاية بأن الحكومة قد قررت التراجع  بشكل كامل عن تلك الزيادة، ومما يؤكد ذلك أن الحكومة قد حددت فترة زمنية من المنتظر أن يأتي خلالها رئيس جديد وبالتالي حكومة جديدة نسأل الله تعالى أن يجعلهما أكثر رحمة ورأفة بالمواطنين.

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>