مــقــــالات
ذكرى الاستقلال مدعاة للوحدة... / باي لي
السبت, 30 نوفمبر 2013 12:05

altنعيش هذه الأيام الذكرى الثالثة والخمسين لعيد استقلال بلادنا المجيد. استقلال تحصلنا عليه بتضحيات ومقاومة أبناء هذه الأرض الأوفياء الذين أظلتهم روح الإسلام الخالدة التي تأبى الخنوع والاستكانة، مقاومة كان جانبها الثقافي وتجانس وعينا الوجودي وانتماؤنا الديني الأكثر تأثيرا في مجرياتها دون

التفاصيل
فلسفتنا مع الإلحاد / المهدي بن أحمد طالب
السبت, 30 نوفمبر 2013 12:04

altإنّ الإنسان وهو يمر بمرحلة التطور الجسدي والفكري تمرُّ به خواطر وأفكار تستلزم الجواب المقنع المنطلق من الواقع المحسوس والمعقول، ولغة مُصادرة حقه في التفكير والاستفسار، تصنع أجيالا من الملحدين اللادينيين، وهذه المُصادرة لا تنمُّ عن علم، بقدر ما تفصح عن جهل مُطبق بمدارك العقل ومكامن التنزيل .

التفاصيل
مآلات أيام الاحتفاء باللغة العربية / إسلم ولد سيد احمد
السبت, 30 نوفمبر 2013 12:03

altنحن الآن على بعد أيام قليلة من تاريخ: 18 ديسمبر/ كانون الأول، الذي تحتفل فيه الأسرة الدولية سنويا باللغة العربية، في إطار الاحتفال باليوم الدوليّ للغة الأم.

  ولهذا التاريخ رمزية خاصة تكمن في أن هذا اليوم هو الذي صدر فيه قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة، سنة 1973م ،

بإدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل المقررة في الجمعية العامة ولجانها الرئيسة.وفي فاتح مارس/ آذار، من كل سنة، تحتفل الأسرة العربية بيوم اللغة العربية.

 ومع أن الاحتفاء باللغة العربية في هذين اليومين- من كل سنة- قد لا يغير من الواقع الشيء الكثير، فإنه- على كل حال- مناسبة لتحسيس الرأي العام حول ما تعانيه اللغة العربية، في عقر دارها، من تهميش و إهمال وإقصاء.

التفاصيل
رأي قانوني حول الخروقات التي شابت الانتخابات الأخيرة في موريتانيا
السبت, 30 نوفمبر 2013 12:01

altفي البداية أهنئ الشعب الموريتاني بمناسبة ذكرى الاستقلال التي مرت هذه السنة وهو يئن  تحت نمط جديد من الاحتيال على إرادته والانقلاب عليها .

ومع أنه يلاحظ تحسن في سلوك العسكريين نحو احترام إرادة الشعب نجد أن الجهات المنقلبة ليس بينها عسكري ولا عسكري سابق وإنما تشكلت من أحزاب وهيئات مدنية مثل ما يسمى بلجنة الانتخابات مع قطاعات غير عسكرية في الدولة.

التفاصيل
<< البداية < السابق 71 التالي > النهاية >>