مــقــــالات
أربعة في واحد! / محمد الأمين ولد الفاضل
السبت, 13 أبريل 2019 12:16

 altلقد كنتُ من الذين سارعوا إلى الدعوة إلى التنسيق بين مرشحي المعارضة، بل ومن الذين دعوا إلى حملة انتخابية متكاملة، وإلى مسيرة مشتركة يقودها المترشحون للمطالبة بشفافية الانتخابات. هذه الدعوة قد وجدت قبولا من طرف المعنيين بها، ولهم الشكر على ذلك، ولكنها وجدت أيضا بعض الانتقادات بحجة أنه لا انتخابات بلا منافسة، ولا منافسة من دون انتقاد المنافس، ولا معنى لمترشحين متحدين ولا لحملة متكاملة، وأن أربعة لا يمكن لها ـ بأي حال من الأحوال ـ أن تتحول إلى واحد.

سأحاول في هذا المقال أن أرد على المشككين في وجاهة الدعوة إلى حملة متكاملة وإلى مرشحين متحدين، وسيكون الرد من خلال النقاط التالية.

التفاصيل
البطالة في موريتانيا..التحليل الاقتصادي و العائق الاجتماعي / أ.عبد الرحمن ولد بدي
الاثنين, 08 أبريل 2019 09:59

altتشكل البطالة أحد أهم العوائق التي يمكن أن تواجه اقتصادا في طريقه للنّمو، و حتى بعد تحقيقه للنّمو تبقى المحافظة على نسقه المتصاعد مرهونة بحالة سوق العمل الذي بدوره هو المحدد الأساسي لكمية العنصر الثاني للإنتاج (العمل) و كمية الأجور الموزعة عند التوازن.

لتعريف أسباب البطالة و لتقديم حلول إقتصادية و إجتماعية كافية لتخفيف أثره في إقتصاد البلد نستند إلى المدارس الإقتصادية الكبرى التي إهتمت بمعالجته بشكل تحليلي، رياضي و إحصائي لنستخرج ما يتناسب مع النمطية الإقتصادية و الإجتماعية لموريتانيا و ما يمكنه بشكل كبير أن يكون ذو فعالية عندما نريد تحسين وضع سوق العمل.

التفاصيل
لحملة على بينة / الولي سيدي هيبه
الجمعة, 05 أبريل 2019 09:35

altوالبلاد تستعد لخوض استحقاقات رئاسية استثنائية في كل تاريخ الدولة، لعب السياسيون والمثقفون وجميع المدركين من شرائح الشعب دورا واعيا في فرض قيامها بما ينسجم من مقتضيات الدستور الوطني واحترام مضمونه، إنه لا بد حتما أن يحاط كل المرشحين علما بأهم المطالب وأكثرها إلحاحا لانتشال البلد من ضياع سوء التسيير وآثار النهب للمقدرات الهائلة والفساد الممنهج الذي حصل بشكل مريع على أيدي قلة معلومة، بالاسم والوسم والصفة والممتلكات بأصولها وفروعها مكشوفها ومستورها؛ قلة من علية المسؤولين القبليين .

التفاصيل
لماذا يخوض غزواني حملة ضد غزواني؟ / محمد الأمين ولد الفاضل
الخميس, 04 أبريل 2019 09:54

altإن المتأمل في كل حركات وتصرفات ولقاءات وزيارات المرشح غزواني من بعد خطاب إعلان ترشحه، لابد وأنه سيجد صعوبة كبيرة في تفسير تلك الحركات والتصرفات واللقاءات والزيارات، فلا خيط ناظم لها سوى أنها كلها في غير صالحه، وفي غير صالح حملته، وهي في المجمل يمكن تصنيفها على أنها تدخل في إطار حملة مضادة، وكأن الذي يشرف عليها هو أحد منافسي المرشح غزواني.

فلماذا يخوض غزواني حملة ضد غزواني؟

بالعودة إلى حفل إعلان الترشح، وإلى الخطاب الذي ألقاه غزواني لإعلان ترشحه فسنجد بأن ذلك الخطاب قد وجد ترحيبا واسعا من جمهور عريض لم يكن محسوبا على النظام، فلماذا تراجع غزواني عن مضامين ذلك الخطاب؟ ألم يكن الأولى به أن يسير على نهج الخطاب الذي جلب له أو كان سيجلب له داعمين كثر من خارج دائرة النظام؟

التفاصيل
بوادر التشويش!؟ / الولي سيدي هيبه
الثلاثاء, 02 أبريل 2019 09:45

 altوتستمر في وطن التناقضات الكبرى غفلة الضياع السياسي المرير على الإيقاع السريع لفرضيات الحداثة النظرية بمسلكيات "السيباتية".

 في هذه الأجواء، المشبعة بأهازيج الماضي على مختلف المقامات واستعدادا لخوض استحقاقات رئاسية على الأعتاب، تُكشر بالطبع السياسة" عن أنيابها الصفراء في بلد افتراس الجيف بفتاوى الفقه الغرضي ونصوص الشعر التمجيدي وبالانصياع التبعي للغرائز البدائية.

 وليس غريبا ألا يبدو الأمر غير طبيعي مطلقا بهذا الوجه لدى عموم الشعب بسبب انحدار غالبية جمهوره من نفس مشكاة الممسكين زمام الحراك السياسي بمخالب الماضوية والنرجسية والانتمائية والاستعلائية في الصميم.

التفاصيل
عودة خطر الأقلام المأجورة / الولي سيدي هيبه
الجمعة, 29 مارس 2019 09:38

alt أنتم يا من تدعون الكتابة وأنتم مأجورين ويا من تدعون أنكم أصحاب الأقلام الوطنية وأنتم أصحاب الأقلام الفاسدة و المأجورة و.... أنتم يا عبيد (الدينار والمال) أين ستذهبون من الله يوم الحساب، أنتم عبيد (الدنيا) فهذا ليس غريبا عليكم لأنكم مثل الغبار تحركه الرياح هنا وهناك قبل أن تجمع ويتم وضعه في سلة المهملات، و لأنتم من أضحى في هذا البلد آفات ضارة لا تنفع، يحركم و يديركم الفاسدون والحيتان وأحيانا ضد من يكتب عن هذه الحيتان ونن الفاسدين واصحاب غسيل الاموال.أنتم يا أصحاب الاقلام المأجورة والقلوب المتعفنة والوجوه المقيتة والعقول الخاوية لن تغيروا شيئا بأقلامكم المستأجرة وسوف تكونوا عبرة في النهاية لأنكم واقلامكم منحرفون." من رسالة مواطن أردني ألى أصحاب الأقلام المأجورة .

التفاصيل
برقية عاجلة إلى ثلاثة مترشحين لرئاسيات 2019 / محمد الأمين ولد الفاضل
الخميس, 28 مارس 2019 10:27

 altـ إلى المترشح للرئاسيات السيد بيرام ولد الداه ولد أعبيد والذي كان قد أعلن عن ترشحه رسميا في يوم 25 مارس 2019

ـ إلى المترشح للرئاسيات سيدي محمد ولد بوبكر والذي سيعلن عن ترشحه رسميا في يوم 30 مارس 2019

ـ إلى المترشح للرئاسيات السيد محمد ولد مولود والذي سيعلن عن ترشحه رسميا في يوم 6 إبريل  2019

إلى هؤلاء المترشحين الثلاثة، وإلى كل من سيعلن عن ترشحه في الانتخابات الرئاسية القادمة، أتوجه بهذه البرقية العاجلة والمختصرة جدا.

التفاصيل
لهذا انتخابات 2019 قد تكون آخر انتخابات سياسية في موريتانيا
الأربعاء, 27 مارس 2019 12:22

altمن الوارد جدا أن تكون الانتخابات الرئاسية المقبلة من وجهة نظر السوسيولوجيا السياسية هي آخر انتخابات ذات طبيعة سياسية في موريتاني رغم أن بوادر ذلك ما تزال غير ظاهرة للكثيرين.. والسبب المباشر في هذه الوضعية هو كون النظام قتل خلال العشرية الأخيرة كل أسس الفعل السياسي المعارض، من خلال المحاصرة الطويلة للمعارضين السياسيين وتجفيف مصادر تمويلهم وإقالة موظفيهم ومطاردة رجال أعمالهم وإغراء أطرهم وتجارهم بالمناصب والصفقات مقابل تأييد السلطة، وحجب المنافع العمومية في القرى والأرياف عنهم ما لم يتخلوا عن المعارضة، حتى أصبح الثبات على المعارضة عملا نضاليا قاسيا ومخيفا، لا يتحمل المرء البقاء فيه إلا لضرورة شخصية من نضال يتوهم أنه مجد، أو مغاضبة، أو انتماء حركي تغذيه إيديولوجيا معينة.. وتراجعت في هذا الخضم مع الوقت الأحزاب السياسية تاركة مكانها إما للقبائل وإما للحركات السياسية.

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>