مــقــــالات
حتى لا نضيع فرصة التناوب السلمي على السلطة / محمد الأمين ولد الفاضل
السبت, 04 مايو 2019 10:55

 altفي الربع الأول من العام 2015 قاد عمال "اسنيم" إضرابا قويا استمر لأكثر من شهرين، وقد تم إنهاء ذلك الإضراب باتفاق تم توقيعه برعاية الرئيس محمد ولد عبد العزيز، وقد تعهد الرئيس بمنح راتب شهري كهبة لكل عمال "اسنيم"، وقد أثارت تلك الهبة جدلا كبيرا، فتساءل الكثيرون إن كان الرئيس سيمنح الهبة من ماله الخاص، أم من خزينة الدولة، وإذا كان سيمنحها من خزينة الدولة فَلِمَ يتم القول بأنها هبة من الرئيس؟  مرت أربع سنوات على ذلك التعهد، ولم يحصل العمال ـ حسب علمي ـ على الراتب الهبة،  فهل كانت تلك الهبة هي مجرد وعد غير جدي؟ وهل كان الاتفاق في مجمله مجرد خدعة لإفشال الإضراب الأكثر اتساعا والأطول مدة؟

يبدو أن الأمر كان كذلك.

التفاصيل
ولد بوبكر يختار يوم عيد الصحافة لإطلاق موقعه الالكتروني وصفحته على تويتر ومخاطبة الصحفيين الموريتانيين
السبت, 04 مايو 2019 10:47

alt

اختار المترشح للانتخابات الرئاسية سيدي محمد ولد بوبكر  ذكرى العيد الدولي لحرية الصحافة التي تحل اليوم لإطلاق موقعه الالكتروني وصفحته على التواصل الاجتماعي ومخاطبة الصحفيين الموريتانيين في أول تغريداته قائلا إنه يقصد من وراء ذلك التأكيد على المكانة الكبيرة التي تحتلها حرية الصحافة لديه.

وهذا نص تغريداته:

"لقد اخترت يوم الثالث من مايو الذي يوافق يوم العيد الدولي لحرية الصحافة لإطلاق موقعي الالكتروني وصفحتي على التواصل الاجتماعي للتأكيد على المكانة الكبيرة التي تحتلها حرية الصحافة لدي، ولتهنئة كافة الصحفيين في بلدي أفرادا وهيئات، والتعبير لهم عن امتناني العميق للدور الذي يلعبونه في تثقيف المواطن وتوعيته، وفي ممارسة الرقابة على السلطات، والعمل على تكريس الديمقراطية وإرساء دولة القانون.

التفاصيل
خطوات عاجلة لانتشال التعليم / فرحة بنت أحمد اعل
الاثنين, 29 أبريل 2019 10:00

altيتصدر موضوع التعليم اهتمامات المواطن الموريتاني لما له من انعكاسات اقتصادية واجتماعية وامنية وسياسية مباشرة على حياته اليومية ويتقاسم الجميع نفس التقييم فيما يتعلق بسوء تسيير مدخلاته وتردي مخرجاته.

المتابع للساحة الإعلامية والسياسية وخاصة من اهل الاختصاص يقف حائرا امام الكم الهائل من المعالجات والتحليلات والمقترحات التي تطبعها الارتجالية وعدم الواقعية وتغيب عنها الأسس العلمية الرصينة لكنها في نفس الوقت تطرح جميعا تطرح أسئلة وإشكالات مهمة.

التفاصيل
أوقفوا قروضكم! / محمد الأمين ولد الفاضل
الخميس, 25 أبريل 2019 13:15

 altمن الأخبار السارة أن نسمع ـ وبعد طول انتظار ـ عن توقيع مذكرة تفاهم تتعلق بتسوية ديون الكويت على بلادنا. وعلى الرغم من أن الأمر لا يتعلق بشطب أو إلغاء تلك الديون، وإنما يتعلق فقط بمذكرة تفاهم قابلة للتعديل والإلغاء في أي وقت، ولم يكشف حتى الآن عن تفاصيل تلك المذكرة، ولا إن كان لتوقيعها كلفة اقتصادية أو تبعات أخرى. بالرغم من كل ذلك فسيبقى هذا الخبر من الأخبار السارة التي تستحق أن نتوقف معها، فملف الديون الخارجية، وخاصة منها ديون الكويت يُعدُّ من الملفات التي تؤرق بال كل مهتم بحاضر ومستقبل موريتانيا.

على المستوى الشخصي فإني من الذين تقلقهم هذه الديون وسرعة "نموها"، ومما يزيد من قلقي هو أني لم استفد منها، لا بتوفير فرصة عمل لائق ولا بأي شييء آخر، وعلى الرغم من ذلك فسأكون مجبرا ـ حالي في ذلك كحال غالبية أبناء هذه البلاد المنكوبة في حكامها ـ على تحمل أعباء هذه الديون التي لم تستفد منها إلا قلة قليلة جدا نهبت خيرات هذه البلاد، ولم تكتف بذلك، بل إنها زيادة على ذلك أثقلت كواهل أهلها بالديون.

التفاصيل
ثلاث صفعات قوية تلقاها تواصل في الفترة الأخيرة ! / محمد الأمين ولد الفاضل
الثلاثاء, 23 أبريل 2019 09:38

altتلقى حزب تواصل في الفترة الأخيرة ثلاث صفعات قوية، إحداها جاءت من جهة معادية، والثانية جاءت من جهة لا يمكن وصفها بالمعادية تماما ولا بالصديقة تماما، أما الثالثة فقد جاءت من جهة خارج دائرة التوقع، ولذلك فيمكن تصنيفها بلغة أهل المعارك والحروب بأنها صفعة جاءت من كف صديق، بل أكثر من صديق، أي أنها  نيران صديقة.

الصفعة الأولى جاءت من السلطة الحاكمة وهي صفعة طبيعية جدا، فليس من الغريب إطلاقا في بلاد كبلدنا أن توجه السلطة الحاكمة صفعة موجعة لحزب معارض. إن من أهم   نقاط القوة التي يمتلكها حزب تواصل، أو على الأصح التي ينفرد بها عن كل الأحزاب الأخرى، هي أنه تحسب عليه جمعيات ومنظمات فاعلة تؤدي خدمات جليلة للمواطنين، وخاصة الفقراء منهم. هذه الجمعيات والمنظمات قد تعرضت في الفترة الأخيرة ل"مجزرة" كبيرة أدت في النهاية إلى إغلاق العديد منها كجمعية المستقبل، ومركز تكوين العلماء، وجامعة عبد الله بن ياسين، وجمعية الخير، وجمعية الإصلاح، وجمعية يدا بيد... 

التفاصيل
البحرُ الموريتاني؛ ثراءُ البيئة وفقرُ الإنسان ! / حمود الفاظل
السبت, 20 أبريل 2019 10:51

altظلَّ الموريتاني يولّي بظهره للبحر طويلا، وينظر إليه على أنه مجرّد جسم غريب يستلقي بعيدا في وِحدَته الأبدية، وتضع كتلته المائية الضَّخمة حاجزا جغرافيا صارما لامتداد اليابسة ناحية الغرب.

لذلك لم يتغنَّ الشعراء عندنا بالبحر، لقد كانت الجبال والهضاب والوديان وغيرها من أشكال الطبيعة وتمظهراتها أكثر حضورا منه في الوجدان المجتمعي والذاكرة الأدبية، رغم أن البحر يضجُّ في باطنه بالثروات والأرزاق من أسماك ومعادن، وتلفُّ ظاهره زرقة فاتنة تسحر العين حين تذوب في أحضانها أشعة الشمس الذهبية، وفي ملمحه العام من مظاهر الجمال والاتّساع والقوة ما يُغري الأديب باستدعاء الصُّور البديعة، لكنها النظرة الجافية لابن الصحراء للماء ومتعلقاته طَبَعَت العلاقة بالبحر؛ فكان ارتباط الموريتاني وحنينه مقتصرا على الجزء اليابس من أرضه، موليّا ظهره ووجدانه للبحر.

التفاصيل
إسراف في الكلام وتقتير في الفعل / الولي سيدي هيبه
الأربعاء, 17 أبريل 2019 10:00

 altفي فن الكلام لا يشق لأغلب أفراد نخبنا الثقافية والسياسية، الدارسة فنون الجدل، فهم فيه مدججون بالشعر فصيحه ولهجه وبالأمثال والحكم وضروري الأحاديث إلى ذلك ومن الآيات القرآنية للاستدلال بجرأة، ولكنها على أرض الفعل الذي يبني السلوك القويم وينير الدرب إلى العمل المثمر نهضة ووعيا وعدالة وعزة ووطنا شامخا معطاء، فإن الأمر مخيب للآمال، مثبط للهمم، مخجل بغلبة النفاق عليه ومدمر بكل القرائن والدلائل والإثباتات على بديهية التخلف الصارخ بعد سبع وستين عاما من الاستقلال وتعثر الحراك الفوضوي بثنائية سوء التسيير والفساد، والإمعان المرضي في الماضوية السيباتية.

التفاصيل
"تأويل رؤياي".. إصدار جديد للشاعر الموريتاني أدي آدب
الاثنين, 15 أبريل 2019 09:39

altصدر اليوم في المغرب كتاب "تأويل رؤياي" للشاعر الموريتاني د.أدي آدب، وذلك عن دار مؤسسة آفاق للطباعة والنشر في مراكش. وحمل الكتاب الجديد "تأويل رؤياي"، عنوانا فرعيا هو "أطروحات صغيرة في الأدب والثقافة"، ويتضمن الكتاب 150 مقالا على امتداد 384 صفحة من الحجم المتوسط.و"تأويل رؤياي"، هو الكتاب السادس لولد آدب الذي يعتبر من أكبر الأدباء الموريتانيين المعاصرين وأغزرهم إنتاجا برصيد كبير من البحوث والدراسات.ورغم التعدد والتنوع يخضع تسلسل المقالات في كتاب "تأويل رؤياي"، لترتيب نسقي شيئا ما، وفق تيمات داخلية.وقدم الشاعر ولد آدب لكتابه الجديد بإضاءة شديدة الكثافة ورد فيها "كل كتاب جديد يعتبر ميلادا متجددا للكاتب.. وبتعدد القراءات الناقدة.. تتعدد المواليد......إنه سيرة قلم.. عشق زراعة الحروف.. في زوايا البياض...بين الحاء والباء.. تعبدابين اللام والألف.. تمردافأينعت هنا عناقيد سطور... من تذوقها... ربما ألهمته " تأويل رؤياي".

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>