مــقــــالات
أربعون موعظة في يوم واحد : فهل سيتعظ مزورو الأدوية؟ / محمد الأمين ولد الفاضل
الثلاثاء, 08 أكتوبر 2019 09:50

  altأربعون جنازة وصلت إلى مغسلة الموتى التابعة ل "مسجد الرابع والعشرين" يوم الخميس الماضي (3 أكتوبر 2019)، هذا هو نصيب "مغسلة الرابع والعشرين" لوحدها من الجنائز ليوم الخميس الماضي، فإلى أين سيصل هذا الرقم إذا ما أضيفت له الجنائز التي تم تغسيلها في أمكنة أخرى؟إننا نموت ودون أن نستعد لهذا الموت الذي يتخطفنا فرادى وجماعات وبسرعة رهيبة. طبعا هذا الرقم الذي نراه كبيرا (40 جنازة في يوم واحد) لا يعني شيئا بالنسبة لمن مات من البشر منذ ظهور أول إنسان وحتى الآن..يقدر العلماء عدد من مات من البشر حتى الآن بما يقترب من 110 مليار إنسان!لا مفر من الموت ولا مهرب منه، والموت هو مقدمة لنعيم أبدي أو لشقاء أبدي، أما ما قبل الموت ـ ومنذ خلق الله آدم عليه السلام وحتى اليوم ـ فهو ليس بشيء، إذا ما قورن بما مضى من عمر الكون، أو إذا ما قورن بما هو قادم في عالم الآخرة.

التفاصيل
الأدوية " مزورة "! / محمدو ولد البخاري عابدين
الاثنين, 07 أكتوبر 2019 13:07

  alt" التزوير في الموجود من الأدوية في السوق الوطني نسبي، فالنسبة الكبيرة من هذه الأدوية هي أدوية جيدة ونسبة ضئيلة منها هي محل الشك ".

هذا التصريح الذي ورد على لسان وزير الصحة بالأمس، ردا على سؤال حول انتشار الإدوية المزورة في السوق الوطني، كان ضروريا ولا ينبغي أن يتوقف عند ذلك التصريح، في ظل هذا السيل من المغالطات والشائعات حول تزوير الأدوية الذي أخذ في أوساط الناس طابع التهمة ب " السَّلْ " في معتقدنا الشعبي والذي يقولون إن " آسغاه ما يْوليِ "، والذي ساهمت فيه إلى حد كبير وسائل الإعلام الخصوصية، والله أعلم بما إذا كان وراء هذه الشائعات ما يغذيها ويدفعها من طبيعة الصراعات ولي الأذرع القديم الجديد ما بين الموردين الخصوصيين والدكاترة الصيادلة الذين يرون أنهم هم الأحق بتوريد وتوزيع الأدوية لأنهم هم أهل الإختصاص، وأن الخصوصيين مجرد تجار غير مؤتمنين على قطاع الأدوية، ويصطدمون بالدولة التي تقول لهم إن السوق ليبرالي، وأنها لا تمنع صيدلانيا ولا تكتل صيادلة من أن يستورد الأدوية ويوزعها في السوق، ولكنها أيضا لا تستطيع منع خصوصي يرغب في دخول السوق بالشروط ودفاتر الإلتزامات المعروفة.

قلنا إن هذه الشائعات ساهمت فيها بشكل كبير وسائل الإعلام الخصوصية، وخاصة القنوات والإذاعات التي دأبت على إنتاج برامج حول الموضوع تفتقد غالبا للضوابط اللازمة لمعالجة هذا النوع من المجالات الفنية، فتراها تنتقل بكاميراتها إلى الشارع وتسلم الميكروفون لأول مار بها ليقول لها إن الأدوية مزورة! وحتى قناة " الموريتانية " وقعت هي الآخرى في هذا الخطإ مؤخرا رغبة منها، على ما اعتقد، في مجاراة الرأي العام والظهور بمظهر المنفتح على كل الآراء، والإنفتاح على كل الآراء مقبول ومطلوب في الكثير من المجالات كالسياسة والثقافة والرياضة.. ولكنه غير مقبول في المجالات الفنية إلا إذا كان انفتاحا على الآراء المختلفة لأهل الاختصاص الفني نفسه.

التفاصيل
عهد ولى وآخر تولى/ الولي سيدي هيبه
الجمعة, 23 أغسطس 2019 09:25

 altلا شك أن الدولة، ومنذ نشأتها أول مرة، هي استمرار لا انفصام في جميع مراحله بنجاحاتها وإخفاقاتها، شأنها في ذلك شأن الإدارة التي هي من المعلوم الثابت أنها تواصل واستمرار في أدائها وسائر تحولاتها، وكالتاريخ في تسلسل حلقاته الهادئة والمضطربة، وكالحرب التي هي بطبيعتها سجال في يومي إخفاق ونجاح.

هذا ما يرفع إشكال حالة الانفصام السياسي الذي يعاني منها البعض من الذين لم يستوعبوا بعد أن عهدا ولى وآخر قد تولى زمام الأمور برئاسة الفائز في الانتخابات الأخيرة، فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الذي هو من هذا المنطلق ومن هذه الفرضية "الغالبة" على ما سواها، استمرار للنظام المنصرم الذي كان استمرارا للذي سبقه وهو استمرار لما قبله، بفارق المنطلق بينهم ومبررات وصول جميعهم، وما حددته الرؤية الجديدة والبرنامج الانتخابي الذي حاز على رضى الشعب في الاستحقاقات الأخيرة بيكون الاستمرار من منطلق بدء الإصلاح وإرساء دولة القانون.

التفاصيل
رؤى لتطوير المنظومة المحظرية (1) / باب أحمد محمد القصري
الأربعاء, 21 أغسطس 2019 09:47

alt

كانت "شنقيط" وستبقى حاضرة إسلام ومنارة علم، وهمزة وصل بين الشمال والجنوب، يفد إليها طلاب العلم والباحثون من قارات الدنيا لينهلوا من تراثها الثر، ويحوزوا شرف الطلب على علمائها العاملين وأساتذتها المجيدين، الذين عرفوا بالإحاطة والرسوخ العلمي، والعمق المعرفي، والحفظ لمختلف العلوم، وسائلها وغاياتها، لأنهم تأسسوا في "جامعات الصحراء/  المحاظر" وفق منهجها التعليمي الفريد.

ولم يقتصر إشعاع "شنقيط" على الإقليم، بل تقلد سفراء المحظرة أرفع المناصب العلمية وبذوا الأقران في مهاجرهم، فهذا ابن التلاميد يتصدر المشهد في مصر، وباعتراف طه حسين "لم يكن درس اللغة العربية بالأزهر مهما قبل مجيء الشيخ الشنقيطي"، كما انتدبته الخلافة الإسلامية لمهمة حصر الكنوز العلمية في أوربا، وهو من أخرج للأمة القاموس وغيره من دواوين العربية، وعلى منواله نسج أئمة أعلام، منهم العلامة المجيدري حبيب الله، والعلامة محمد الأمين الحسني نزيل الزبير وشيخها، والعلامة الإمام محمد الأمين الشنقيطي صاحب الأضواء، والعلامة محمد الخضر مايابى، والعلامة أحمد الأمين، ولا تزال آثارهم شاهدة على عمق التأثير في حواضر المشرق حتى اليوم.

التفاصيل
اكتتاب الدولة و اكتئاب الشباب/ الصحفي أقريني أمينوه
الأربعاء, 24 يوليو 2019 13:00

altلاتتذكر الدولة تنظيم مسابقات الاكتتاب؛

الا فى فصل الخريف الجهنمي فى العاصمة نواكشوط؛ هل لاحظتم تشابه بين نطق كلمة اكتتاب واكتئاب؟، لنحفر هنا اذن . خاض عشرات الالاف من الشباب الموريتاني)75 الف على أقل تقدير ( غمار الحلم بالمشاركة فى اكبر مسابقة فى تاريخ البلد؛ )هذه جملة تبدو وكأنها قد حررت فى وزارة التشغيل(. تجربة إعداد ملف ترشح لهذه المسابقة عمل شاق لايُضاهيه فى الشقاء الا رمضاء البطالة، فحين تدخل فى عملية اعداد الملف، سيقودك درب الآلام لتصديق شهادات واستخراج أوراق ثبوتية وهنا ستكتشف العلاقة العجيبة بين الاكتتاب والاكتئاب.

التفاصيل
التعليم في موريتانيا: إمكانات معتبرة تضيع بين العجز والإهمال (1) / د.محمد الأمين حمادي
الجمعة, 05 يوليو 2019 09:52

altلا يختلف اثنان على أن واقع التعليم اليوم في موريتانيا غير مرض البتة وأنه لا يؤدي دوره الطبيعي المتمثل في بناء شخصية المواطن الموريتاني القادر على تحمل المسؤولية والمساهمة في بناء الوطن.

لقد تعطل دور المدرسة فلم تعد تكون الأجيال الأكفاء الوطنيين والسبب في ذلك يعود في الأساس إلى تخلي المسؤولين عن المدرسة عن دورهم في حسن أداءها لمهمتها. ويمكننا أن نعتبر أن سبب تردي أي نظام تعليمي يعود أساسا لعوامل ثلاث رئيسة إما لضعف الإرادة السياسية أو عجز الإدارة الوصية (الحكامة الرشيدة) أو إقصاء أولياء التلاميذ من المشورة بشأن الحياة المدرسية. وبقدر اختلال هذه الركائز الثلاث يختل النظام التعليمي في البلدان.

التفاصيل
بدون أنترنت!/ المدون خالد الفاظل
الثلاثاء, 02 يوليو 2019 10:13

بدون أنترنت! أصدقائي صديقاتي الوطن بخير وآمن. مازلنا على قيد السعادة ونتنفس والحمد لله بعد حجب الانترنت لدواعي أشيع بأنها للحد من الانفلات الأمني والعاطفي. الدولة قوية والحمد لله؛ وأجزم بأن الذئب الواقف خارج الوطن وداخله بات يعي ذلك جيدا. لكن الأبرياء الذين لا ذنب لهم في الحكاية؛ لم يعد بمقدورهم تحمل المزيد من هذا الحصار الرقمي الشبيه بحصار القلاع في زمن الامبراطوريات القديمة.. أيها المغتربون داخل الوطن وخارجه: لا جديد هنا. مازلنا بلاد المليون شاعر رغم غياب الورد والحدائق الخضراء ودور النشر. الديمقراطية تعاني من حرية التطبيل والشتائم على حد سواء؛ وضيوف الإعلام الرسمي مازالوا يشكرونه على أتاحة الفرصة.

التفاصيل
سنابل التراويح (1) / د.افاه ولد مخلوك
الاثنين, 06 مايو 2019 17:30

altكتبنا العام الفارط تعليقات على حصص التراويح من كتاب الله عز وجل وهذه التراويح لعام الناس هذا سنحاول فيها تعليقات موجزة على "كتاب البخاري " وفي هذه الليلة التي تقام فيها أول تراويح؛ سنتحدث عن باب "كتاب بدء الوحي" وسيكون التعليق مقتصرا على النص وموافقته للقرآن الكريم والدروس المستفادة منه ومايوحى به النص للأمة والرسالة السماوية الكريمة ؛بعيدا عن السند وملحقاته؛من غير تعرض لماقيل عنه في كتب الحديث والمشككين في السند والمتن ....

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>