مجلس الوزراء يصادق على أزيد من 40 تعيينا (نص الييان)
الجمعة, 10 يوليو 2020 08:38

 اجتماع مجلس الوزراء (و م أ)الضمير"نواكشوط" : اجتمع مجلس الوزراء يوم الخميس 09 يوليو 2020 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية.

وقد درس المجلس وصادق على مشروعي القانونين التاليين:

- مشروع قانون يسمح بالمصادقة على الاتفاقية المتعلقة بالمساعدة الإدارية المتبادلة في المجال الضريبي المعدلة بالبروتوكول المعدل للاتفاقية المتعلقة بالمساعدة الإدارية المتبادلة في المجال الضريبي الموقعة بتاريخ 12 فبراير 2019 في باريس بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

يهدف مشروع القانون الحالي إلى إطلاق مسار استكمال إجراءات المصادقة على اتفاقية المساعدة الإدارية المتبادلة في المجال الضريبي التي تشكل أداة قيمة لمكافحة التهرب الضريبي والفساد وغسيل الأموال .ومن شأن الانضمام إلى هذه الاتفاقية أن يسمح لبلانا بتوسيع شبكتها التبادلية من 6 دول إلى 137 دولة، فضلا عن الحصول على البيانات الضريبية وخاصة منها تلك المتعلقة بالشركات المتعددة الجنسيات العاملة في أراضيها.

التفاصيل
توقع أمطار على مناطق مختلفة من البلاد خلال الأيام القادمة
الجمعة, 10 يوليو 2020 08:33

Résultat de recherche d'images pour Résultat de recherche d'images pour Résultat de recherche d'images pour Résultat de recherche d'images pour

الضمير"نواكشوط" :  تشير آخر معطيات الطقس في موريتانيا إلى توقع أمطار على مناطق مختلفة من البلاد، خصوصا شرق، وجنوب، ووسط البلاد، وذلك ابتداء من مساء الجمعة، وحتى صباح الأربعاء القادم.

وتشير المعطيات التي طالعتها الأخبار إلى انتشار سحب خفيفة في الثامنة مساء اليوم على جنوب الحوض الشرقي، وخاصة خط الحدود الجنوبي مع الجارة مالي.

كما تشير المعطيات إلى توقع تهاطل أمطار خفيفة إلى متوسطة ابتداء من مساء غد الجمعة، وحتى ظهر السبت على جنوب البلاد، وخصوصا جنوب ولايات الحوضين الشرقي، والغربي، والعصابة، وكيدي ماغا، فيما يتوقع أن تكون أكثر غزارة وشمولا على جنوب الحوض الشرقي.

 

خارطة السحب المتوقعة الأحد القادم

فيما تشير بعض التوقعات إلى إمكانية تساقط بعض الأمطار على ولاية كوروكل، وعلى شمال شرق ولاية البراكنه.

أما يوم الأحد، أي ابتداء من مساء السبت، وحتى ليلة الاثنين، فتشير التوقعات إلى تركز الأمطار كثافة وشمولا لأول مرة خلال هذا الموسم على ولاية البراكنه، وغرب ولاية العصابة، وشمال كوركل، وقد تصل إلى جنوب ولاية الترارزة بإذن الله تعالى.

كما تشير التوقعات إلى احتمال تساقط أمطار متوسطة إلى غزيرة يوم الاثنين على الحوضين الشرقي والغربي، على أن تكون أكثر كثافة على الشريط الحدودي مع الجارة مالي.

التفاصيل
تجمع الموسيقيين الموريتانيين يصدر بيان شكر لرئيس الجمهورية
الخميس, 09 يوليو 2020 21:56

altالضمير"نواكشوط" : يتقدم تجمع الموسيقين الموريتانيين برئاسة الفنان سدوم ولد ول أبيبو ولد أيده بأسمى وأرقى آيات التقدير والشكر والإمتنان لفخامة رئيس الجمهورية السيد :محمد الشيخ الغزواني بمناسبة اللفتة الكريمة والعطاء السخي الذي يعتبر وبحق تعبير عن كرمه وسخاءه وتقديره للفنانيين الموريتانين حيث أعطى تعليماته مشكورا بمنح مبلغ 20مليون قديمة  لصالح الفنانيين الموريتانيين كتعويض لهم في ظل هذه الأزمة التي تمر بها البلاد والعالم بشكل عام. ويعتبر هذا التقدير والعطاء السخي هو الأول من نوعه في تاريخ البلاد حيث رفع من مكانة الفنانيين الموريتانيين، وبهذه المناسبة العظيمة يتقدم تجمع الموسيقين الموريتانيين بجزيل الشكر لفخامة رئيس الجمهورية ويثمن تلك الخطوة الجبارة التي تنم عن مدى نضج وصدق وكرم فخامته بالإضافة إلى المكانة الرفيعة التي يوليها للفن و الفنانيين الموريتانين وهو أسلوب دأب عليه فخامة الرئيس. كما لايفوتنا أن نشيد بالدور الفعال الذي لعبته وزارة الثقافة مشكورة.

التفاصيل
وفاة رئيس وزراء ساحل العاج أمادو جون كوليبالي
الخميس, 09 يوليو 2020 08:50

alt

الضمير"نواكشوط" : أعلن رئيس ساحل العاج الحسن واتارا، وفاة أمادو جون كوليبالي رئيس وزرائه ومرشح الحزب الحاكم لانتخابات الرئاسة في أكتوبر.

وكان كوليبالي البالغ من العمر 61 عاما، خضع لجراحة في القلب عام 2012 وعاد للتو من فحوص للقلب في فرنسا.

ومن المتوقع أن تؤدي وفاته إلى سباق من أجل الفوز بترشيح الحزب الحاكم لانتخابات الرئاسة بدلا منه.

وليس هناك مرشح بارز لخلافته، في انتخابات ينظر إليها بشكل واسع على أنها اختبار للاستقرار في أكبر بلد منتج للكاكاو في العالم.

وتولى وزير الدفاع حامد باكايوكو مهام رئيس الوزراء بالإنابة أثناء غياب جون كوليبالي في فرنسا لمدة شهرين لإجراء الفحوص والراحة.

التفاصيل
مكاتب الصرف بموريتانيا تصدر بيانا بغية رفع اللبس والغموض لدى الرأي العام
الخميس, 09 يوليو 2020 08:35

alt

الضمير"نواكشوط" :  توضيح للرأي العام بخصوص مكاتب الصرف:

تناولت المواقع الإخبارية ووسائل التواصل الإجتماعي مؤخرا خبر مفاده ملاحقة أو مساءلة بعض الصرفات في السوق المركزي الكبير بالعاصمة عن قضية البنك المركزي وعملية الإحتيال وتزوير العملات الصعبة التي تعرض لها مؤخرا . وبخصوص (الصرافات ) سنحاول رفع اللبس والغموض وإعطاء معلومات للمواطن الموريتاني وجعله في الصورة. أولا : أنشئت مكاتب الصرف في موريتانيا سنة 2005 ثانيا :لا توجد مكاتب للصرف مرخصةومعتمدة من طرف البنك المركزي في سوق العاصمة أنواكشوط إطلاقا. ثالثا : توجد جميع أسماء مكاتب الصرف المرخصة والمتعمدة لدى البنك المركزي في الموقع الألكتروني للبنك المركزي www.bcm.mr رابعا : هناك مايعرف بمكاتب الصرف :وهي عبارة عن مكتب لصرف العملات الأجنبية وهو مرخص من طرف البنك المركزي الموريتاني ويحتوي على نظم وقواعد قانونية مبوب عليها في القانون الموريتاني .هذا من جهة ومن جهة أخرى تتعامل مكاتب الصرف المرخصة مع جميع الجهات الرسمية والسفارات الأجنبية.

التفاصيل
مدير مركز العزل الصحي: قد نفحص جميع القادمين من الخارج
الثلاثاء, 31 مارس 2020 11:04

alt

الضمير"نواكشوط" : قال الدكتور انجاي أمادو، المدير العام لمركز العزل الخاص بمرضى فيروس كورونا المستجد، إنه بعد تسجيل أول حالة وفاة في صفوف الخاضعين للحجر الصحي الاحترازي يمكن التفكير في بدء مرحلة الفحص الشامل لجميع العائدين من دول يوجد فيها الفيروس.

الدكتور انجاي كان يتحدث في مقابلة مع قناة (الموريتانية) أعلن فيها أن الفحوصات التي أجروا على حالة الوفاة المسجلة اليوم أكدت إصابتها بالفيروس، على الرغم من أنها لم تظهر أعراضاً خطيرة.

وقال الدكتور انجاي إن السيدة البالغة من العمر 48 عاماً «أظهرت منذ أمس بعض الأعراض الخفيفة، مثل التعب والإعياء، وعندما نُقلت اليوم إلى المستشفى توفيت في سيارة الإسعاف، وفور وفاتها أخذنا منها عينات أظهرت إصابتها بفيروس كورونا المستجد».

وحول سبب الوفاة قال الدكتور إن «التشخيص الذي لدينا يثبت أن سبب الوفاة هو فيروس كورونا، وحتى يثبت عكس ذلك نعتقد أنه هو السبب المباشر»، رافضاً البحث عن أي أسباب أخرى للوفاة.

التفاصيل
33 مليون دولار من البنك الدولي لموريتانيا
الثلاثاء, 31 مارس 2020 10:38

altالضمير"نواكشوط" :  وافق مجلس إدارة البنك الدولي الاثنين على منح موريتانيا مبلغ 133 مليون دولار، موزعة على ثلاثة مشاريع أحدهما يتعلق بدعم القطاع الصحي بـ23 مليون دولار.

وسيتم تقديم المنحة بهدف دعم النظام الصحي، وتحديدا ضمن الهدف الإنمائي للمشروع الأصلي في تحسين استخدام وجودة خدمات الصحة الإنجابية لصحة الأم والطفل الإنجابية (RMNCH) في مناطق محددة.

وكذا دعم الجاهزية للتدخل في حال حدوث أزمة أو حالة طوارئ، لتوفير استجابة فورية وفعالة.

كما يشمل المشروع دعم الاحتياجات الصحية للاجئين الماليين في موريتانيا في مخيم امبره شرق البلاد.

التفاصيل
الحكومة تجتمع بعد تسجيل ثالث إصابة بكورونا
الخميس, 26 مارس 2020 11:37

 altالضمير"نواكشوط" :  عقدت الحكومة الموريتانية اليوم الخميس اجتماعا بقصر الرئاسة في نواكشوط، وذلك بعد ساعات من تسجيل ثالث إصابة بفيروس كورونا في البلاد.

وبحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الموريتانية الرسمية فقد تم خلال هذا الاجتماع احترام مسافة متر بين الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني  و أعضاء المجلس وبين أعضاء المجلس مع بعضهم البعض تطبيقا للإجراءات الاحترازية التي أعلن عنها لمواجهة منع انتشار فيروس كورونا.

وأعلنت وزارة الصحة الموريتانية تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا في البلاد، ليترفع عدد الإصابات في البلاد إلى 3 إصابات.

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>