مدير مركز العزل الصحي: قد نفحص جميع القادمين من الخارج
الثلاثاء, 31 مارس 2020 11:04

alt

الضمير"نواكشوط" : قال الدكتور انجاي أمادو، المدير العام لمركز العزل الخاص بمرضى فيروس كورونا المستجد، إنه بعد تسجيل أول حالة وفاة في صفوف الخاضعين للحجر الصحي الاحترازي يمكن التفكير في بدء مرحلة الفحص الشامل لجميع العائدين من دول يوجد فيها الفيروس.

الدكتور انجاي كان يتحدث في مقابلة مع قناة (الموريتانية) أعلن فيها أن الفحوصات التي أجروا على حالة الوفاة المسجلة اليوم أكدت إصابتها بالفيروس، على الرغم من أنها لم تظهر أعراضاً خطيرة.

وقال الدكتور انجاي إن السيدة البالغة من العمر 48 عاماً «أظهرت منذ أمس بعض الأعراض الخفيفة، مثل التعب والإعياء، وعندما نُقلت اليوم إلى المستشفى توفيت في سيارة الإسعاف، وفور وفاتها أخذنا منها عينات أظهرت إصابتها بفيروس كورونا المستجد».

وحول سبب الوفاة قال الدكتور إن «التشخيص الذي لدينا يثبت أن سبب الوفاة هو فيروس كورونا، وحتى يثبت عكس ذلك نعتقد أنه هو السبب المباشر»، رافضاً البحث عن أي أسباب أخرى للوفاة.

التفاصيل
33 مليون دولار من البنك الدولي لموريتانيا
الثلاثاء, 31 مارس 2020 10:38

altالضمير"نواكشوط" :  وافق مجلس إدارة البنك الدولي الاثنين على منح موريتانيا مبلغ 133 مليون دولار، موزعة على ثلاثة مشاريع أحدهما يتعلق بدعم القطاع الصحي بـ23 مليون دولار.

وسيتم تقديم المنحة بهدف دعم النظام الصحي، وتحديدا ضمن الهدف الإنمائي للمشروع الأصلي في تحسين استخدام وجودة خدمات الصحة الإنجابية لصحة الأم والطفل الإنجابية (RMNCH) في مناطق محددة.

وكذا دعم الجاهزية للتدخل في حال حدوث أزمة أو حالة طوارئ، لتوفير استجابة فورية وفعالة.

كما يشمل المشروع دعم الاحتياجات الصحية للاجئين الماليين في موريتانيا في مخيم امبره شرق البلاد.

التفاصيل
الحكومة تجتمع بعد تسجيل ثالث إصابة بكورونا
الخميس, 26 مارس 2020 11:37

 altالضمير"نواكشوط" :  عقدت الحكومة الموريتانية اليوم الخميس اجتماعا بقصر الرئاسة في نواكشوط، وذلك بعد ساعات من تسجيل ثالث إصابة بفيروس كورونا في البلاد.

وبحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الموريتانية الرسمية فقد تم خلال هذا الاجتماع احترام مسافة متر بين الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني  و أعضاء المجلس وبين أعضاء المجلس مع بعضهم البعض تطبيقا للإجراءات الاحترازية التي أعلن عنها لمواجهة منع انتشار فيروس كورونا.

وأعلنت وزارة الصحة الموريتانية تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا في البلاد، ليترفع عدد الإصابات في البلاد إلى 3 إصابات.

التفاصيل
تسجيل ثالث إصابة بفيروس كورونا بموريتانيا
الخميس, 26 مارس 2020 11:35

الضمير"نواكشوط" :  أعلنت وزارة الصحة الموريتانية تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا في البلاد، ليترفع عدد الإصابات في البلاد إلى 3 إصابات.

وقال وزير الصحة ر محمد نذيرو ولد حامد، الأمر يتعلق بمواطن يبلغ من العمر 74 سنة قدم من فرنسا على متن الخطوط الجوية الفرنسية في الخامس عشر من الشهر الجاري تم تشخيص حالته الصحية فجر اليوم.

وأكد في هذا النطاق أن كافة الإجراءات المتعلقة بعزل المريض والتكفل به قد تم اتخاذها مع إطلاق عملية البحث عن الأشخاص المخالطين من اجل عزلهم ومتابعتهم.

وأهاب الوزير بجميع الأشخاص القادمين مؤخرا من خارج البلاد بالالتزام التام بإجراءات العزل الذاتي وإبلاغ السلطات الصحية في حالة ظهور حمى أو زكام أو شعور بالتعب العام.

التفاصيل
وزارة الداخلية : إغلاق شامل للحدود مع جمهورية مالى
الثلاثاء, 24 مارس 2020 11:51

altالضمير"نواكشوط" : أعلنت وزارة الداخلية الموريتانية رسميا عن اتفاق بين رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزوانى والرئيس المالى ابراهيم بوبكر كيتا، يقضى بإغلاق تام للحدود المشتركة بين البلدين ، بفعل تداعيات فيروس كورونا. وقالت الوزارة إن القرار تم التوصل له اليوم الثلاثاء 24 مارس 2020 .

وهذا نص البيان :

التفاصيل
الحكومة توفر النقل المجاني لمرضى الكلى خلال أوقات حظر التجوال
الثلاثاء, 24 مارس 2020 11:25

altالضمير"نواكشوط" : أعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة بموريتانيا عن توفير النقل المجاني لمرضى القصور الكلوي خلال أوقات حظر التجول في البلاد.

وقالت الوزارة عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إنها ستوفر النقل للمرضى من أماكن التصفية داخل المستشفيات إلى المنازل طيلة فترة حزر التجوال.

وتأتي قرار الوزارة ضمن الجهود الحكومية الرامية إلى الوقاية من فيروس كرونا المستجد، حيث تعيش موريتانيا حظر تجول يبدأ من الساعة السادسة مساء وحتى السادسة صباحا.

التفاصيل
بعد السنغال.. كوت ديفوار تعلن حالة الطوارئ
الثلاثاء, 24 مارس 2020 11:22

alt

الضمير"تواكشوط" : أعلنت كوت ديفوار مساء يوم الاثنين حالة الطوارئ في عموم البلاد، وذلك للحد من انتشار فيروس «كورونا» المستجد، إثر تسجيل 25 إصابة مؤكدة بالفيروس في البلد.

وقال الرئيس الإيفواري الحسن واتارا في خطاب موجه إلى الشعب، إن حالة الطوارئ ستتضمن منع التجول من التاسعة مساءً كل يوم وحتى السادسة صباحًا في عموم البلاد.

كما اصدر الرئيس الإيفواري قراراً بمنع دخول أي مواطن غير إيفواري إلى البلاد، وإقفال المدارس وقاعات السينما والمطاعم، وإغلاق الحدود البرية والبحرية والجوية لمدة شهر كامل.

التفاصيل
الجيش ينتشر على ضفة النهر لإغلاق الحدود مع السنغال
الاثنين, 23 مارس 2020 14:48

 الحدود الموريتانية-السنغالية-(المصدر: الانترنت) الضمير"نواكشوط" : انتشر الجيش الموريتاني على طول الحدود الموريتانية-السنغالية لفرض إغلاق الحدود بين البلدين الذين يفصلهما نهر السنغال.

الأركان العامةّ للجيوش الموريتانية نشرت وحدات من الجيش الموريتاني على ضفة نهر السنغال اليسرى للتأكيد من تطبيق إغلاق الحدود والمعابر في ولايات اترارزه ولبراكنه وكوروكول وكيديماغه.

إلى ذلك قال عمدة بلدية انجاكو بيجل ولد هميد إن السلطات يجب أن تأخذ بعين الاعتبار عامل القرب الجغرافي والتداخل على الحدود مع السنغال حتى تتمكن من تطبيق قرار إغلاق الحدود. وقال في تدوينة على فيسبوك "يجب ألا تغيب عن بالنا حقيقة أن مسافة 70 كلم هي ما تفصل سينلوي عن كرمسين وأن هذه المنطقة لا تزال خارج التغطية التي قرّرتها قوات البحرية اليوم، خاصة أن حالة من فيروس كورونا تم تأكيدها في سينلوي".

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>