تسجيل ثالث إصابة بفيروس كورونا بموريتانيا
الخميس, 26 مارس 2020 11:35

الضمير"نواكشوط" :  أعلنت وزارة الصحة الموريتانية تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا في البلاد، ليترفع عدد الإصابات في البلاد إلى 3 إصابات.

وقال وزير الصحة ر محمد نذيرو ولد حامد، الأمر يتعلق بمواطن يبلغ من العمر 74 سنة قدم من فرنسا على متن الخطوط الجوية الفرنسية في الخامس عشر من الشهر الجاري تم تشخيص حالته الصحية فجر اليوم.

وأكد في هذا النطاق أن كافة الإجراءات المتعلقة بعزل المريض والتكفل به قد تم اتخاذها مع إطلاق عملية البحث عن الأشخاص المخالطين من اجل عزلهم ومتابعتهم.

وأهاب الوزير بجميع الأشخاص القادمين مؤخرا من خارج البلاد بالالتزام التام بإجراءات العزل الذاتي وإبلاغ السلطات الصحية في حالة ظهور حمى أو زكام أو شعور بالتعب العام.

التفاصيل
 
وزارة الداخلية : إغلاق شامل للحدود مع جمهورية مالى
الثلاثاء, 24 مارس 2020 11:51

altالضمير"نواكشوط" : أعلنت وزارة الداخلية الموريتانية رسميا عن اتفاق بين رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزوانى والرئيس المالى ابراهيم بوبكر كيتا، يقضى بإغلاق تام للحدود المشتركة بين البلدين ، بفعل تداعيات فيروس كورونا. وقالت الوزارة إن القرار تم التوصل له اليوم الثلاثاء 24 مارس 2020 .

وهذا نص البيان :

التفاصيل
 
الحكومة توفر النقل المجاني لمرضى الكلى خلال أوقات حظر التجوال
الثلاثاء, 24 مارس 2020 11:25

altالضمير"نواكشوط" : أعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة بموريتانيا عن توفير النقل المجاني لمرضى القصور الكلوي خلال أوقات حظر التجول في البلاد.

وقالت الوزارة عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إنها ستوفر النقل للمرضى من أماكن التصفية داخل المستشفيات إلى المنازل طيلة فترة حزر التجوال.

وتأتي قرار الوزارة ضمن الجهود الحكومية الرامية إلى الوقاية من فيروس كرونا المستجد، حيث تعيش موريتانيا حظر تجول يبدأ من الساعة السادسة مساء وحتى السادسة صباحا.

التفاصيل
 
بعد السنغال.. كوت ديفوار تعلن حالة الطوارئ
الثلاثاء, 24 مارس 2020 11:22

alt

الضمير"تواكشوط" : أعلنت كوت ديفوار مساء يوم الاثنين حالة الطوارئ في عموم البلاد، وذلك للحد من انتشار فيروس «كورونا» المستجد، إثر تسجيل 25 إصابة مؤكدة بالفيروس في البلد.

وقال الرئيس الإيفواري الحسن واتارا في خطاب موجه إلى الشعب، إن حالة الطوارئ ستتضمن منع التجول من التاسعة مساءً كل يوم وحتى السادسة صباحًا في عموم البلاد.

كما اصدر الرئيس الإيفواري قراراً بمنع دخول أي مواطن غير إيفواري إلى البلاد، وإقفال المدارس وقاعات السينما والمطاعم، وإغلاق الحدود البرية والبحرية والجوية لمدة شهر كامل.

التفاصيل
 
الجيش ينتشر على ضفة النهر لإغلاق الحدود مع السنغال
الاثنين, 23 مارس 2020 14:48

 الحدود الموريتانية-السنغالية-(المصدر: الانترنت) الضمير"نواكشوط" : انتشر الجيش الموريتاني على طول الحدود الموريتانية-السنغالية لفرض إغلاق الحدود بين البلدين الذين يفصلهما نهر السنغال.

الأركان العامةّ للجيوش الموريتانية نشرت وحدات من الجيش الموريتاني على ضفة نهر السنغال اليسرى للتأكيد من تطبيق إغلاق الحدود والمعابر في ولايات اترارزه ولبراكنه وكوروكول وكيديماغه.

إلى ذلك قال عمدة بلدية انجاكو بيجل ولد هميد إن السلطات يجب أن تأخذ بعين الاعتبار عامل القرب الجغرافي والتداخل على الحدود مع السنغال حتى تتمكن من تطبيق قرار إغلاق الحدود. وقال في تدوينة على فيسبوك "يجب ألا تغيب عن بالنا حقيقة أن مسافة 70 كلم هي ما تفصل سينلوي عن كرمسين وأن هذه المنطقة لا تزال خارج التغطية التي قرّرتها قوات البحرية اليوم، خاصة أن حالة من فيروس كورونا تم تأكيدها في سينلوي".

التفاصيل
 
تسريح 10 أشخاص خالطوا الاسترالي المصاب بكورونا
الاثنين, 23 مارس 2020 13:13

alt

الضمير "نواكشوط" أعلنت السلطات الموريتانية اليوم الاثنين تسريح 10 أشخاص خالطوا الاسترالي المصاب بفيروس كورونا بعد مضي 14 يوما من الحجر الطبي.

وقد زار وزير الصحة محمد نذير حامد مقر حجز الأشخاص الذين كانوا على صلة بالحالتين المصابتين بفيروس كورونا.

ووصل الاسترالي المصاب بفيروس كورونا موريتانيا يوم 9 مارس قادما من أوروبا، حيث تم عزله يوم 13 مارس بعد ما أثبتت التحاليل الطبية إصابته.

التفاصيل
 
لاوجود لحالة إصابة جديدة بموريتانيا وتوجيه رئاسى جديد (وثيقة)
الاثنين, 23 مارس 2020 12:26

altالضمير"نواكشوط"| : أكد وزير الصحة نذير ولد حامد اليوم الأثنين 23 مارس 2020 استقرار حالة الأسترالى والعاملة الأخرى المصابة. مؤكدا أن موريتانيا لم تسجل فيها أي حالة خلال الأيام الأخيرة، والإجراءات الوقائية مستمرة.

وقال الوزير فى تصريح أدلى به اليوم(30: 11) إن البقاء فى المنازل هو الضامن الأهم بعد الله عز وجل لمحاصرة المرض خارج الحدود.

من جهة ثانية وجه رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزوانى اليوم الأثنين باتخاذ تدابير جديدة فى وسائل النقل ، بغية تخفيف الإزدحام، وعدم توقيف حركة المركبات بشكل نهائى.

التفاصيل
 
معا للتوعية ضد كورونا (4) / محمد الأمين ولد الفاضل
الاثنين, 23 مارس 2020 12:16

 altهذا هو المقال الرابع من سلسلة مقالات "معا للتوعية ضد كورونا"، وتأتي هذه السلسلة في إطار المساهمة في الحملة المشتركة للتوعية ضد فيروس كورونا المستجد، وهي الحملة التي كانت قد أطلقتها منذ أيام سبع جمعيات نشطة من بينها "معا للحد من حوادث السير".

في هذا المقال سنتحدث عن حظر التجوال الذي فرضته الحكومة، وعن الإجراءات التي يجب أن تصاحبه للتخفيف من آثاره، وخاصة على مستوى الشرائح الأكثر فقرا.

بدءا لابد من القول بأن أي إجراء تتخذه الحكومة للتصدي لفيروس كورونا المستجد هو إجراء مرحب به، ومهما كانت الآثار المترتبة عليه. بل أكثر من ذلك فإن أي إجراء تتخذه الحكومة في هذا المجال سيبقى غير كاف ومتأخر، حتى ولو اعتبره البعض متسرعا وقاسيا، كما هو الحال بالنسبة لتعجيل حظر التجوال إلى الساعة السادسة مساءً.

علينا من قبل انتقاد هذه الإجراءات أن نتذكر دائما بأن هناك دولا ذات قدرات هائلة تقف اليوم عاجزة عن مواجهة فيروس كورونا، ولذا فإنه ليس أمامنا كدولة قليلة الموارد، متواضعة المنظومة الصحية، إلا أن تبالغ في اتخاذ الإجراءات الوقائية مهما كانت قسوتها، وحكومتنا لم تبالغ حتى الآن، بل على العكس من ذلك، فهي ما تزال أقرب إلى التساهل، ولولا ذلك التساهل لكانت الحدود قد أغلقت بشكل كامل منذ أكثر من أسبوع، ولكان حظر التجوال قد فرض منذ أسبوع على الأقل.

التفاصيل
 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>