رئيس تواصل يعدد سلبيات النظام الجديد
السبت, 08 فبراير 2020 10:19

 محمد محمود ولد سيدي رئيس حزب تواصل(المصدر انترنت)الضمير"نواكشوط" : عدد رئيس حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل) الدكتور محمد محمود ولد سيدي ما أسماه مؤشرات سلبية وقع فيها النظام الحالي في بعض المجالات  كالمساس بالحريات الأساسية و تدوير المفسدين وعدم احترام آجال التشاور القانونية مع زعيم المعارضة الديمقراطية و"عدم التصريح العلني بممتلكات الرئيس في مخالفة واضحة للقانون وتشجيع ضمني لاستمرار عدم الشفافية" على حد تعبيره.

وأوضح ولد سيدي أن تثمين قوى المعارضة لبعض الخطوات المعبرة عن نيات إصلاحية في قطاعات حيوية أعطى فرصة للحكومة لإيجاد مناخ مناسب لإطلاق حوار وطني كنا ومازلنا نعتبره واجب الوقت لإخراج البلد من أزماته والنهوض به بما يمتلك من مقومات نهضة" على حد تعبيره.

التفاصيل
 
وفاة أربعة أشخاص في حادث سير غرب تنبدغة
الجمعة, 07 فبراير 2020 09:29

altالضمير"نواكشوط" :  توفي أربعة أشخاص على الأقل في حادث سير قرب المدخل الغربي لمدينة تنبدغه في ولاية الحوض الشرقي.

ووقع الحادث إثر تصادم باص نقل وسيارة صغيرة صباح اليوم الجمعة 07 فبراير

التفاصيل
 
مجلس الوزراء يصادق على 4 مشاريع مراسيم (نص البيان)
الجمعة, 07 فبراير 2020 09:25

 altالضمير"نواكشوط" :  صادق مجلس الوزراء الموريتاني خلال اجتماعه الخميس 06 فبراير 2020 على 4 مشاريع مراسيم، تشمل قضايا مختلفة.

وهذا نص البيان:

اجتمع مجلس الوزراء يوم الخميس 6 فبراير 2020 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية.

وقد درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:

-مشروع مرسوم يتضمن إنشاء ومهام وإجراءات تنظيم وسير عمل المجلس الأعلى للرقمنة (م.أ.ر).

إن الهدف من هذا المرسوم هو اقتراح إطار للحوكمة في شكل انشاء "مجلس اعلي للرقمنة" مسؤول عن تقديم توصيات متخصصة الي الحكومة والإشراف على تنفيذ الاستراتيجيات الرقمية الوطنية، بما في ذلك مشاريع حوسبة الإدارة، وتلك ذات الطبيعة المشتركة بين الوزارات.

-مشروع مرسوم يقضي بتعيين رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للخدمات الجامعية.

-مشروع مرسوم يقضي بتعيين رئيس وأعضاء مجلس إدارة هيئة المركب الأولمبي.

-مشروع مرسوم يتضمن إنشاء منطقة اقتصادية خاصة تدعى (القطب التنموي لتانيت).

يهدف مشروع المرسوم الحالي، وفقا للأحكام القانون رقم 2012-052 بتاريخ 31 يوليو 2012 والمتعلق بمدونة الاستثمارات والقانون التوجيهي رقم 2010-001 بتاريخ 07 يناير 2010 حول الاستصلاح الترابي، إلى إنشاء منطقة اقتصادية خاصة تدعي:"القطب التنموي لتانيت" والتي يكون اختصاصها الإقليمي الحدود الجغرافية لميناء تانيت.

وأعطى فخامة رئيس الجمهورية توجيهاته للحكومة باتخاذ كل التدابير والإجراءات اللازمة لمتابعة تنفيذ برنامج الأمان الاجتماعي الفوري "الأولويات رقم 1" متابعة ميدانية ومباشرة، حتى يتم إنجاز كل مكوناته بأعلى مستوى ممكن من الجودة واحترام المعايير الفنية.

التفاصيل
 
مغالطات X مغالطات! / محمد الأمين ولد الفاضل
الخميس, 06 فبراير 2020 10:06

 altهناك جهات عديدة تحاول في أيامنا هذه أن تمرر مغالطات خطيرة، وهو الشيء الذي يستدعي منا كشف وفضح تلك المغالطات.

مغالطات إذاعة فرنسا الدولية

لم تتورع مؤسسة إعلامية كبيرة بحجم إذاعة فرنسا الدولية عن نشر أكاذيب بينة وفاضحة، ومن أكاذيبها الفاضحة أنها قالت في إحدى نشراتها على لسان مراسلها في نواكشوط الصحفي سالم مجبور سالم بأن اللغة الفرنسية ـ حسب الدستور الموريتاني ـ هي لغة عمل في موريتانيا!!!

إني أتحدى إذاعة فرنسا الدولية أن تأتيني بمادة واحدة من الدستور الموريتاني تقول بأن الفرنسية هي لغة عمل في موريتانيا، بل إني أتحداها أن تأتيني بأي ذكر للغة الفرنسية في أي مادة من مواد الدستور الموريتاني البالغ عددها 102 مادة.

من مغالطات إذاعة فرنسا الدولية كذلك أنها ذكرت في نفس النشرة بأنه تم تحريم التحدث  باللغة الفرنسية في مداولات البرلمان الموريتاني، وهي المغالطة التي كررتها في خبر نشرته على موقعها يوم 03 ـ 02 ـ 2020 عند منتصف الليل وست وعشرين دقيقة، واختارت أن تعنونه بالكذبة التي تقول بأنه تم تحريم اللغة الفرنسية في البرلمان.

هذه كذبة أخرى، وهنا أتحدى ـ وللمرة الثانية ـ إذاعة فرنسا الدولية بأن تأتيني بمادة واحدة في القانون الداخلي للجمعية الوطنية تحرم استخدام الفرنسية في البرلمان الموريتاني ..بل أكثر من ذلك فإني أتحداها بأن تأتيني بتصريح واحد لرئيس البرلمان الموريتاني أو لأي نائب في الجمعية الوطنية يقول فيه بأنه تم تحريم استخدام اللغة الفرنسية في البرلمان الموريتاني.

مغالطات محلية  

يُراد لنا على المستوى المحلي أن نصدق هذه المغالطات، وفي هذا الإطار فقد سارعت اللجنة الدائمة لحزب التكتل إلى إصدار بيان تصف فيه توفير الترجمة الفورية للغاتنا الوطنية بالإجراء الديماغوجي، وأصدرت حركة إيرا بيانا مطولا تحت عنوان "ﻣﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻴﺎ : ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﻤﻨﺤﺮﻑ ﻟﻠﺘﻤﻴﻴﺰ" تضمن ما تضمن من الإساءة إلى اللغة العربية ومن تمجيد للغة الفرنسية، هذا فضلا عن بيانات وتصريحات عديدة أخرى صادرة عن "أفلام" وعن بعض الشخصيات السياسية التي كان يفترض بها أن تُدافع عن لغاتنا الوطنية المهمشة حتى في مداولات البرلمان.

التفاصيل
 
سفير الصين يزور 7 صينين محجوزين بنواكشوط ويطالب بتحسين ظروف الحجز
الخميس, 06 فبراير 2020 09:53

 السفير الصيني داخل مركز الاحتجاز المخصص للمشتبة بإصابتهم بفيروس الضمير"نواكشوط" : زار السفير الصين في موريتانيا تشانغ جيان قوه مساء الأربعاء 7 مواطنين صينيين في مراكز احتجاز "كورونا" في نواكشوط، وطالب السلطات بتحسين ظروف مراكز الاحتجاز.

وتم احتجاز الصينين الذي وصلوا الأراضي الموريتانية خلال الأيام الأخيرة، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية التي أعلنت الحكومة اتخاذها لتفادي وصول فيروس "كورونا".

وطالب السفير الصيني - وفقا لإيجاز نشرته السفارة الصينية بنواكشوط على صفحتها في فيسبوك - السلطات الموريتانية بتحسين ظروف مراكز الاحتجاز، كما دعا مواطنيه المحجوزين للاطمئنان، وانتظار اكتمال الفحوصات، حيث سيتم احتجازهم لمدة 14 يوما.

التفاصيل
 
تسويق الغاز: BP تدفع السنغال وموريتانيا نحو توقيع الاتفاق
الأربعاء, 05 فبراير 2020 11:07

منصة عائمة (المصدر: الانترنت)الضمير"نواكشوط" : توجت الجولة الأخيرة من المفاوضات بخصوص تسويق الغاز الموريتاني السنغال باتفاق يزيل آخر العقبات في وجه تطوير حقل  الغاز "السلحفاة/آحميم". تطلب الأمر عدة أيام من المفاوضات في باريس حتى تحصل الشركة البريطانية على اتفاق حول الشروط المالية لشراء الغاز من الحقل. وهي المفاوضات التي شاركت فيها أطراف عملية تطوير الحقل شركة BP وشركة Kosmos وشركة النفط الوطنية السنغالية والشركة الموريتانية للمحروقات. وهكذا تم احترام الموعد النهائي الذي تم الاتفاق عليه بين الرئيس السنغالي ومدير شركة بي بي وهو 31 يناير تم احترامه وسيتم التوقيع على الاتفاقية في حفل كبير بداكار يوم 7 فبراير.  وبالموازاة مع مفاوضات داكار عقدت أيضا محادثات بين وزيري النفط الموريتاني والسنغالي بحضور عدد من مساعديهم في داكار على هامش مؤتمر حول النفط كان يعقد هناك. كما كان الرئيس السنغالي ماكي صال حاضرا بشكل شخصي في المفاوضات بمساعدة الخلية الرئاسية للنفط والغاز.

التفاصيل
 
حزب التكتل يصف خدمة الترجمة في البرلمان بالإجراء الديماغوجي
الأربعاء, 05 فبراير 2020 09:47

altالضمير"نواكشوط" :  وصف حزب تكتل القوى الديمقراطية خدمة الترجمة التي بدأ تطبيقها في البرلمان خلال الدورة المنصرمة والمتعلقة بترجمة مداخلات النواب حصرا إلى اللغات الوطنية الأربع، بأنها "إجراء ديماغوجي لا يخدم الوحدة الوطنية.

ودعا الحزب في بيان صادر عنه "إلى الإلغاء الفوري لهذا القرار، وإجراء دراسة فنية جادة، بإشراك جميع الفرق البرلمانية، لحل مسألة استخدام اللغات الوطنية في الجمعية الوطنية بطريقة منسّقة".

كما دعا البيان الصادر عن اللجنة الدائمة للحزب إلى "تنظيم حوار سياسي شامل، بشكل عاجل، يُفضي إلى إجماع وطني واسع لحل المشاكل الرئيسية التي تواجه البلد، ولا سيما تلك المرتبطة بمسألة الوحدة الوطنية".

التفاصيل
 
نص مقابلة الرئيس غزواني مع "الإتحاد"
الأربعاء, 05 فبراير 2020 09:43

الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني - (المصدر:الاتحاد)الضمير"نواكشوط" : أجرى الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني على هامش الزيارة التي أداها لدولة الإمارات العربية المتحدة، مقابلة مطولة مع صحيفة "الإتحاد"، تحدث فيها عن العلاقات الموريتانية الإماراتية، و عن التحديات و الأزمات الأمنية التي تواجه دول المنطقة بما فيها موريتانيا، بالإضافة لجهود دول الساحل في مكافحة الإرهاب و الأزمة الليبيبة.

و في ما يلي نص المقابلة :

***

 الإتحاد: في ضوء نتائج زيارتكم الناجحة لدولة الإمارات العربية المتحدة، ما هي آفاق علاقات الشراكة والتعاون بين البلدين على المستويات السياسية والاقتصادية؟

 

الرئيس غزواني: العلاقات الموريتانية- الإماراتية وطيدة قائمة على الاحترام والتعاون، تغذيها روابط عميقة ومتنوعة من الدين واللغة والهوية الحضارية المشتركة، ويظهر ذلك جلياً في قوة التعاون الثنائي بين البلدين، وتطابق الرؤى والمواقف من مجمل القضايا العربية والإقليمية والدولية لدى القيادتين. وكان لزيارة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمة الله عليه، الدور البارز في الارتقاء بهذه العلاقات إلى أعلى المستويات، هذه زيارة ما زالت حتى الآن في ذاكرة الموريتانيين الذين كانوا موجودين آنذاك، وحتى في ذاكرة الذين لم يكونوا موجودين لأن آباءهم وأمهاتهم أخبروهم عنها، وعن الدور الذي لعبته في تكوين هذه العلاقات التي تتجلى في حفاوة الاستقبال خلال زيارتنا الحالية لهذه الدولة العزيزة علينا وكل الموريتانيين، ويؤكد ذلك ما وقعناه أثناء الزيارة، من مذكرات تفاهم، وما أعلنته الحكومة الإماراتية،

التفاصيل
 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>