ثقافة عامة
خمسة وثلاثون فرنسيا حكموا موريتانيا من خارجها (أسماء تواريخ)
الثلاثاء, 14 أكتوبر 2014 10:54

 altكان المستعمر الفرنسي يحكم موريتانيا من مدينة سينلوي (اندَرْ)، وربما تكون بذلك الدولة الوحيدة في العالم التي كان الاستعمار يحكمها من مركز خارج ترابها.

وقد استمر هذا الحكم بشكل فعلي أزيد من 55 سنة تعاقب خلالها العديد من الفرنسيين على تسيير موريتانيا؛ من كبولاني إلى آنتونيوس تعاقبت على حكم بلادنا خمسة وثلاثون حاكما فرنسيا وهذه مسمياتهم وتواريخهم:

التفاصيل
اللغة التي تكلم بها آدم
الخميس, 09 أكتوبر 2014 09:59

‏كانت لي وقفة طويلة منذ زمن أمام أصل اللغات وأنا اتأمل اللفظة العربية

كانت لي وقفة طويلة منذ زمن أمام أصل اللغات وأنا اتأمل اللفظة العربية "كهف" فأجدها: في الإنجليزية (cave) وفي الفرنسية (cave) وفي الإيطالية (cava) وفي اللاتينية (cavus)

فأسأل وأنا أراها كلها واحدا.. أي لغة أخذتها عن الأخرى وأيها الأصل؟ وكان الجواب يحتاج للغوص في علم اللغويات والبحث في البحار القديمة التي خرجت منها كل الكلمات التي نتداولها، وكان هذا الأمر يحتاج إلى سنوات وربما إلى عمر آخر.

ودار الزمان دورته ثم وقع في يدي كتاب عنوانه "اللغة العربية أصل اللغات".. والكتاب بالإنجليزية والمؤلفة هي تحية عبد العزيز إسماعيل أستاذة متخصصة في علم اللغويات، تدرس هذه المادة في الجامعة، إذن هي ضالتي.. وعرفت أنها قضت عشر سنوات تنقّب وتبحث في الوثائق والمخطوطات والمراجع والقواميس؛ لتصل إلى هذا الحكم القاطع.. فازداد فضولي وشوقي والتهمت الكتاب في ليلتين.

التفاصيل
طرائف وأغلاط مثيرة لصحفيين بإذاعة موريتانيا
الأحد, 14 سبتمبر 2014 10:40

b_350_200_16777215_00_images_1554407_10202272707492394_1720425000_n-2-660ad.jpgتدوينة/دأبتْ الإذاعة الوطنية على إقامة مائدة للإفطار لموظفيها المداومين فى شهر رمضان المبارك، ومائدة "فاخرة" لمن "احتجزهم" جدول العمل فى مبانيها يوم عيد الفطر،حتى "تطمئِنّ" قلوبهم فى قاعة التحرير وداخل الاستيديو.

وذات عيد فطرٍ من مطالع تسعينيات القرن الماضي، كان مفترضاً أن "نُطوْجِنٓ" قبل نشرة الساعة الواحدة، لكن تأخُّر استواء الشواء على النار أرغمنا على تقديم النشرة على الانتقام من لحم ضأن هجرْناه نهارات شهر كامل، و "فاضت" دموع أمعاءنا شوقا إِليه.

التفاصيل
كتاب الوجود " أدي آدب
الأربعاء, 10 سبتمبر 2014 11:23

أدي آدبالدَّهْرُ .. أكْبَرُ كاتِبٍ.. رَسَمَ الحُروفَ الخالِداتِ.. عَلَى جَبينِ الصَّخْرِ.. تَحْكِي سِيرَةَ الأحْقابِ..لِلأحْقابِ.. في سِفْرِ العُجابِ ------------------- وعَلَى حبَابِ الماءِ.. والرَّمْلِ المجنّحِ في الفَلَى.. خَطَّ الزَّمانُ سُطورَهُ.. بخُطَى الرِّياحِ النَّافِخاتِ.. يجُدُّهَا.. رغْمَ انْسِحاقِ الماءِ.. ضِمْنَ الماءِ.. والذَّرَّاتِ في مَوْجِ التُّرابِ ------------------

التفاصيل
شاي ومشوي وقمر..! " بقلم الشاعر المختار السالم"
الأربعاء, 10 سبتمبر 2014 10:09

alt ‏يعاني البلد جفافا إخباريا حادا.. حالة صمت وخمول ويأس تجتاح الأغلبية من العامة والنخبة.. نقص مريع في السيولة وارتفاع فلكي للأسعار.. و"خريف" من الحر والباعوض.. لأول مرة يتناقص منسوب الأحلام إلى هذا المستوى.. لا قصيدة ولا أغنية جديدة، ولا مشروع يثير الأمل.. ماتت آمال القبائل والسنابل.. جو مريب من الصمت المخيم.. من شيء ما لا يتبلور، إنما يتزأبق كظل أشباح..

التفاصيل
قصة رائعة / الناقد الكبير عبد المالك مرتاض (تدوينة)
الأربعاء, 20 أغسطس 2014 11:15

 altفي عهد الامام علي بن ابي طالب جاء ثلاثة أشخاص ممسكين بشاب وقالوا يا أمير المؤمنين نريد منك أن تقتص لنا من هذا الرجل فقد قتل والدنا

قال علي بن ابي طالب: لماذا قتلته؟

قال الرجل : إني راعى إبل وماعز.. وأحد جمالي أكل شجرة من أرض أبوهم فضربه أبوهم بحجر فمات. فأمسكت نفس الحجر وضربت أبوهم به فمات.

قال علي بن ابي طالب : إذن سأقيم عليك الحد.

قال الرجل : أمهلني ثلاثة أيام فقد مات أبي وترك لي كنزاً أنا وأخي الصغير فإذا قتلتني ضاع الكنز وضاع أخي من بعدي.

فقال علي بن ابي طالب: ومن يضمنك؟

فنظر الرجل في وجوه الناس فقال هذا الرجل..

التفاصيل
رسالة رقم (0) إلى زعيم عربي.../ محمد نعمه عمر
الأربعاء, 23 يوليو 2014 10:50

 altفي حيز ضيق كامتداد الرؤيةِ متسِع كأحلام الطفولةِ. تنتفض حطين من الكبوةِ ليصنع أبطال غزة مجد الأمةِ.        ***    *** يبنون حلما يعانق الكبرياءْ يغرسون خنجرا في خاصرة المساءْ. يعيدون لليمامة ثأرها لا تصالح ولو قيل رأس برأس أكل الرؤوس سواءْ.

التفاصيل
رقم الجندي الإسرائيلي شاؤول آرون (6092065)
الأربعاء, 23 يوليو 2014 10:00

JPG - 11.2 كيلوبايت الضمير"نواكشوط" :6: في الأسرِ ستُّ سنينٍ تُرهقُ الجسدا *** لا بدَّ من صفقَةٍ نَزهو بها أَمَدا

0 : صِفرُ اليدينِ نتنياهو و عصبتُه *** صِفرٌ تدخُّلُ مصرٍ فِكرةً و صَدَى

9 : تسعى الفصائلُ كيْ تحيا كرامتُنا *** فيطعن البعضُ منَّا ظهرَها حسَدَا

2 : اثنان ما جَبُنا يوما وَ مَا غُلِبَا *** الأرضُ و الشعبُ ، قالتْ غزَّةُ الشُّهَدا

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>