ثقافة عامة
عزوا عمود الشعر "رثاء لشاعر العرب: عبد الرزاق عبد الواحد" أدي ولد آدب
الاثنين, 09 نوفمبر 2015 11:08

 صورة ‏أدي آدب‏.عَـــزُّوا ..عَمُـودَ الشِّعْرِ.. هُدَّ بَيَانُه! بَيْتُ القَصــــــيدِ.. تزَلْزًلَتْ أرْكانُه!

وبُحُـــــــورُه جَفَّتْ.. وجَفَّ الرَّافِدَا نِ.. تَفَجَّعَتْ.. مِلْءَ النَّخِيلِ.. جِنَانُه!

وتَلَمَّسَتْ شَفَةُ العِــــرَاقِ.. لِسَــــانَه فإذَا العِراقُ.. اليَوْمَ .. مَـاتَ لِسَانُه!

صورة ‏أدي آدب‏.

التفاصيل
العمر.. رحلة وراء المعنى"أدي آدب"
الخميس, 05 نوفمبر 2015 09:52

 صورة ‏أدي آدب‏.لا أحرصُ على عيْشِ الحَياةِ بتفاصيلها، لأنَ تفاصيلَها كثيرا ما تكونُ مُمِلَّةً وتافهةً، أنَا أطار دُ" المَعْنَى"، وقد حدَّدْتُ مُهِمَّتِي هذه، في حِوَارِيةِ "هذا أنا":

منْ أيْنَ جِئْتُ؟ وأيْنَ تمْضِي؟

إنَّنِي أدْمَنْتُ - مذْ فَتَحَ الوُجُودُ عَليَّ عَيْنَيْهِ- الرحيلَ .. أطاردُ المَعْنَى ..

التفاصيل
من هي أغنى نساء العالم وكيف بدأت؟
الخميس, 29 أكتوبر 2015 10:34

altبدأت سيدة الأعمال الصينية زهو كونفي، حياتها عاملة في مصنع ينتج العدسات اللاصقة، وكانت تتقاضى دولاراً واحداً يوميًا، واليوم تتربع زهو على عرش قائمة أغنى النساء العصاميات في العالم من صناعة شاشات اللمس، وتقدر ثروتها بـ 7.8 مليارات دولار، حسب مركز "hurun" لأبحاث الاقتصاد والأعمال.

وقدم مركز "hurun" على موقعه إحصائية عن أغنى النساء العصاميات في العالم، وهن النساء اللاتي صنعن ثرواتهن بأنفسهن ومن خلال أعمالهن.

التفاصيل
نشيد الشاعر المهاجر" أدي ولد آدب "
السبت, 12 سبتمبر 2015 11:00

صورة ‏أدي آدب‏.تَباهتْ بَنَـــاتُ الشِّـعْر أنِّـي سَمِــــيــرُهــا ولِـي.. مِنْ قُلُوبِ العَاشِقِينَ.. كبــيــــــرُهـا وَسِعْتُ.. جَمــــالَ الكـوْن.. حُـبًّا.. عَزَفْــتُــه نَشيدًا.. فروحِي فِي القوافــي.. عَصيــرُها تَأبَّطْتُ.. مِنْ أرْواح مــلــيــــــــون شَــــاعِر أسَـــاطـيرَ.. أبْنــــــيــها .. ولا أسْتعيــــرُها أنا ابْنُ صَمِـيــم الضــادِ .. مَمْلكتي الـرُّؤى بِبيْت القصيدِ.. البِدْعِ.. جَلَّ سَـــــــريــرُها عَلَى صَهَواتِ الرِّيح.. أغْــــزُو مَدَى المَدَى

التفاصيل
أقدم الصور الفوتوغرافية الملتقطة في العالم!
الجمعة, 28 أغسطس 2015 11:28

 altفي وقت مبكر من عام 1820م، قدم المخترع الفرنسي “جوزيف نسيفور نيبس” مشروعه الذي وضع النقاط على الحروف في عالم التصوير الفوتوغرافي بإظهاره أول صورة فوتوغرافية، ثم ما لبث العالم “لويس داجير” أن عدَّل من مفهوم التصوير الفوتوغرافي، حتى بدأت الصور الفوتوغرافية تظهر عام 1839م، وكما يظهر فإن فرنسا هي أول من أشعلت الشرارة في الثورة الفوتوغرافية وابتدأت حقبة التصوير الفوتوغرافي الذي لا يزال في ازدهار مستمر!

التفاصيل
بحث حول مسألة التدخين
الخميس, 27 أغسطس 2015 11:40

بحث حول مسألة التدخينبسم الله الرحمن الرحيم  والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وآله وصحبه ومن اهتدى بهداه وبعد فقد كثر الحديث  في هذا العصر عن ذات الدخان وحكم التدخين بعد أن اتسع في هذه المادة مجال الصنعة فتعددت أشكالها واختلفت ضروبها وثبت بوسائل العصر من ضررها الفادح للعيان ما لم يكن لمن سلف من العلماء في الحسبان. وترددت الأسئلة فيها على علماء البلد فاختلفت أجوبتهم عنها لتباين مستنداتهم فوقع العوام في حيرة من أمرهم وزادهم ذلك إلحاحا في السؤال سعيا لاتضاح الحال. فأردنا أن ندلي بدلونا في الدلاء معتمدين على صحيح الأدلة وصريح النصوص , عسى الله أن يوفقنا لتبيين الحق وتحقيق الحكم في هذه النازلة , فنقول: *** لقد أكمل الله تبارك وتعالى ما شرعه لهذه الأمة من دين كما بينه لها نبيه صلى الله عليه وسلم. وبما أن الوقائع التي حدثت في عصر التشريع وتناولتها نصوص الكتاب والسنة كانت محصورة وقليلة بالنسبة لما يتجدد من وقائع عبر العصور ؛ تضمنت تلك النصوص قواعد عامة وعللا يندرج تحتها ما لا يحصى من جزئيات الوقائع .

التفاصيل
"هيب هوب" موريتانيا... جيل ساخط يحافظ على خطوط المجتمع الحمراء "عبدالله ألبو أحمد عبد
الاثنين, 17 أغسطس 2015 12:48

MWRYTANYAتوحي أنغام الموسيقى الموريتانية عادة بمشهد فناني الصحراء الملثمين وهم يداعبون العود التقليدي بين كثبان رملية ذهبيّة في فضاء مفتوح تحت ضوء القمر وينشدون قصائد فصيحة تتغنّى بالنساء الجميلات والأماكن البعيدة.

لكن هذه الصورة لم تعد تعكس حقيقة المشهد الفني الموريتاني الذي تطوّر بشكل لافت، حيث بدأ الجيل الشبابي يكتسح الساحة الفنيّة بقوة ليفرض نمطاً موسيقيّاً جديداً أصبح فيه الفنّ فاعلا حياً في المجتمع والسيّاسية، بل صوتاً مطالباً بالإصلاحات في كافة المجالات أو حتى برحيل النظام أو بقائه.

التفاصيل
وجــــوه " الدكتور والشاعر أدي ولد آدب "
الأربعاء, 12 أغسطس 2015 10:09

السرقة الأدبية(فتوى من غير فقيه)وُجُوهٌ : تـمُـرُّ أمَامَكَ..

وَجْهـًا..

فوَجْهـًا..

تـَـشابَهُ ..

حِينـًا..

وتَخْــتَلِفُ!

*****

التفاصيل
باقي المقالات...
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>