الرئاسة تدعو للتنسيق بين القطاعات الحكومية
الثلاثاء, 04 فبراير 2020 10:05

 altالضمير"نواكشوط" :  أصدر الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني، تعليمات للحكومة بضرورة التنسيق بين القطاعات الحكومية من أجل إنجاز مشاريع تنموية تراعي المعايير الفنية.

وقالت وزارة النقل في بيان لها الثلاثاء، إنه بتوجيهات من الرئيس محمد ولد الغزواني وبإشراف مباشر من الوزير الأول إسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا وحكومته "يتعين التنسيق بين مجمل القطاعات الوزارية المعنية بسلامة البنية التحتية الطرقية: التجهيز والنقل (الطرق ) والمياه والصرف الصحي (شركة المياه ) والطاقة (شركة الكهرباء ) وتقنيات الإعلام والاتصال( شركات الاتصال)".

وأكد وزيرا التجهيز والنقل والمياه والصرف الصحي على التوالي : احمدو ولد امحيميد والناها بنت مكناس، خلال اجتماع مشترك اليوم بمباني وزارة التجهيز والنقل، على أهمية التنسيق بين القطاعات الوزارية.

التفاصيل
 
تحديد موعد القمة العربية – الأفريقية
الثلاثاء, 04 فبراير 2020 09:40

alt

الضمير"نواكشوط" : أعلن الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بالجامعة العربية كمال حسن علي، أنه تقرر عقد الدورة الخامسة للقمة العربية الإفريقية بالرياض في المملكة العربية السعودية يوم 16 مارس المقبل .

وقال حسن علي خلال كلمة في افتتاح أعمال اللجنة الاقتصادية التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، اليوم الإثنين بالقاهرة، إن هناك اهتماما كبيرا من الجانبين العربي والإفريقي للتحضير الجيد لهذه القمة في مختلف جوانبها، وخاصة في الجوانب الاقتصادية .

وعقد الجانبان، العربي والإفريقي، الشهر الفارط بالرياض اجتماعات تحضيرية للإعداد للقمة.

التفاصيل
 
منسقية التعليم الأساسي: نسبة الإضراب تجاوزت 85%
الثلاثاء, 04 فبراير 2020 09:36

 جانب من وقفة احتجاجية نظمت صباح الاثنين أمام وزارة التعليم الأساسي (الأخبار)الضمير"نواكشوط" :  أعلنت منسقية التعليم الأساسي تجاوز نسبة التجاوب مع الإضراب في عموم البلاد 85%، وحلمت وزارة التعليم الأساسي "مسؤولية ضياع كل ساعة تدريس يخسرها طفل موريتاني واحد".

وقالت المنسيقية إن 4405 معلم شاركوا في الإضراب التدريس يوم الاثنين، وذلك من أصل 5098 معلما هم مجموع المعلمين المداومين في 799 مدرسة عمومية.

وندد المنسقية بما وصفته "بتصامم الوزير عن هذه مطالبها"، مؤكدة أن المعلمين دخلوا في المرحلة الجديدة من نضالهم "مرغمين لا مختارين"، واصفة المرحلة الجديدة بأنها "حاسمة" في نضالهم المشروع، وتتمثل في الإضرابات.

التفاصيل
 
جهة انواكشوط تعقد دورتها الأولى للعام 2020
الاثنين, 03 فبراير 2020 16:47

اجتماع  المجلس الجهوي لانواكشوط (المصدر: انترنت)الضمير"نواكشوط" : عقدت مجلس جهة نواكشوط صباح اليوم دورته العادية الأولى للعام 2020، تحت رئاسة فاطمة بنت عبد المالك رئيسة الجهة.  ويتضمن جدول أعمال المجلس المصادقة على تكفل الجهة بحج بعض موظفيها خلال موسم الحج القادم. 

كما تناول جدول الأعمال كذلك المصادقة على إنشاء صدلية جهوية خاصة بالطبقات الهشة والأكثر احتياجا.

وناقش المجلس الجهوي مداولة تتعلق بالمصادقة على إقامة مجمع فرنسي لرعاية الآداب والفنون والعلوم، وكذا إنشاء صندوق سلفة للجهة.

التفاصيل
 
رئيس موريتانيا يجري مباحثات مع حاكم دبي
الاثنين, 03 فبراير 2020 13:05

alt

الضمير"نواكشوط" : التقي الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الاثنين، محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

وخلال اللقاء بارك بن راشد لموريتانيا التوقيع على الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين، واعتبرها حجر الأساس لتنظيم، وتأطير العلاقات، القائمة بين البلدين وصولا بها إلى مستويات متقدمة من التعاون والتنسيق المشترك، على مختلف الصعد وفي شتى المجالات ذات الأهمية المشتركة.

من جهته أعرب الرئيس الموريتاني، عن تثمينه للترحيب الأخوي الذي حظي بها، خلال زيارته لدولة الإمارات.

وأعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، أمس الأحد، رصد ملياري دولار لصالح موريتانيا، وذلك على هامش الزيارة الرسمية التي يقوم بها الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني لدولة الإمارات.

التفاصيل
 
عاجل : إضراب عام عن التدريس في جميع المدارس العمومية
الاثنين, 03 فبراير 2020 11:01

Image result for ‫صورة من اضراب المعلمين في نواكشوط‬‎الضمير"نواكشوط" : أعتصم صباح اليوم  الموافق ٣فبراير ٢٠٢٠م أمام مباني وزارة التهذيب الوطني والتعليم الثانوي آلاف المعلمين والأساتذة معلنين بشكل رسمي دخولهم في  إضراب عام عن التدريس  في جميع المدارس العمومية حتى تتحقق بإذن الله جميع مطالب المدرسين من معلمين و أساتذة

وقد ندد  النشطاء في نقابات المعلمين والأساتذة عن شجبهم وإدانتهم للأوضاع المادية والمعنوية  الصعبة التي يعيش فيها المعلم والأستاذ  ملوحيين بمواصلة إضرابهم الذي وصفوه بالشامل  في جميع ولايات الوطن حتى تتحقق جميع الأهداف والمآرب التي يسعون في تحقيقها .

التفاصيل
 
التستر على "عري" مكشوف / الولي سيدي هيبه
الاثنين, 03 فبراير 2020 09:57

 altإن التستر وراء الحجة المتمثلة في "أن تقادم ملفات الفساد" يلغي متابعة أصحابها من المفسدين والمختلسين والمبددين ثروات الشعب والمخلين بهيبة الدولة، هو عذرٌ واهي يندرج في صميم منطق تحايل "الماكيافليين" من أهل المكر السياسي السيئ؛ عذر لن ينطلي بتاتا على القادة الخلصاء في الحكامات الرشيدة ولا على النخب الرشيدة الواعية، ولا الشعب الناضج الذي لا يغفل عن حقوقه ولا يغتفر زلات المفاسد الكبرى التي أضرت بأركان وروح كيانه وإن طال الزمن.

وهو التستر، على عري مكشوف، الذي يروج له هذه الأيام بعضُ:

-         السياسيين المتجاوزين و"الوجهاء" القبليين المغمورين الذين وضعوا، بعد ما أصابهم جميعهم الوهن، عصى الترحال السياسي النفعي من دون تركهم الانتجاع الطمعي المزمن،

التفاصيل
 
غزواني يغرد عن زيارته للإمارات على حسابه على اتويتر
الاثنين, 03 فبراير 2020 09:46

altالضمير"نواكشوط" :  بدأ الرئيس محمد ولد الغزواني التغريد على حسابه في اتويتر بالتعليق على زيارته للإمارات، مؤكدا أنها عكست صورة صادقة عن عمق روابط الأخوة التي تجمع بين الشعبين الشقيقين الموريتاني والإمارات وقوة تعاونهما الثنائي، وإرادتهما المشتركة في زيادته متانة ورسوخا.

وأكد غزواني في أول تغريدتين على حسابه الذي أطلق ديسمبر الماضي أن اتفق مع محمد بن زايد أن يبذلا ما بوسعهما "لتعزيز وتطوير العلاقات الموريتانية الإماراتية التاريخية والمتميزة، لتشمل كل أوجه التعاون والتنسيق، وتغطى كافة المجالات".

وهذا نص التغريدتين:

التفاصيل
 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>